كورونا

آخر مستجدات فيروس كورونا في دول شرق آسيا

لا يزال فيروس كورونا يضرب العالم يوما بعد آخر ليسقط المزيد من الضحايا، وتحاول الدول اتخاذ إجراءات احترازية للسيطرة بقدر الإمكان على الوباء، وفي شرق أسيا بدأت بعض الدول باستئناف العمل لكن بشروط وضوابط معينة.

وفي ماليزيا، قال رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، إن بلاده ستسمح لغالبية الشركات باستئناف نشاطها اعتبارا من الرابع من مايو/أيار مما يخفف جزئيا القيود المفروضة لاحتواء انتشار الفيروس.

وتعتزم ماليزيا السماح بإعادة فتح معظم القطاعات الاقتصادية وأنشطة الأعمال اعتبارا من يوم الاثنين.

وقال رئيس الوزراء، إن هناك حاجة لإنعاش الاقتصاد حيث فقدت البلاد المليارات خلال الإغلاق الجزئي الذي بدأ في مارس/ آذار.

وأبلغت ماليزيا عن 69 إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 6071 حالة. وارتفع عدد الوفيات إلى 103 حالة.

433 إصابة جديدة بإندونيسيا

أعلن المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية أحمد يوريانتو، اليوم الجمعة، تسجيل 433 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 10551.

وأبلغ يوريانتو عن ثماني وفيات جديدة ليصل مجموع الوفيات إلى 800، بينما تعافى 1591 شخصا.

واختبرت إندونيسيا أكثر من 76500 شخص للكشف عن الفيروس.

17101 حالة بسنغافورة

فيما أعلنت وزارة الصحة في سنغافورة عن 932 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة.

وبذلك يصل إجمالي عدد الإصابات في سنغافورة إلى 17101 حالة.

التباعد الاجتماعي.. سلاح اليابان في مواجهة كورونا

قال وزير حكومي يوم الجمعة، إن جهود اليابان في التباعد الاجتماعي تعمل على إبطاء الإصابات، لكنها ليست كافية لمنع المزيد من انتشار الفيروس التاجي. مشيرا إلى أن الخبراء يوصون بإبقاء حالة الطوارئ قائمة.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي في وقت سابق، إنه يخطط لتمديد الإجراءات إلى ما بعد الموعد المقرر في 6 مايو/ أيار،

وطالب محافظون محليون في المناطق المتضررة بشدة وخبراء طبيون إلى تمديده لمدة شهر.

وقال وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا بعد اجتماع مع خبراء في فرقة عمل بتكليف من الحكومة: “إذا خففت من الإجراءات مع انخفاض غير كاف، فإن العدوى سترتد على الفور وستذهب جهودنا حتى الآن سدى”. وأوصى الخبراء بضرورة الإبقاء على الإجراءات الحالية.

وطبقا لإحصاءات وزارة الصحة الجمعة، فقد سجلت اليابان 14281 حالة مؤكدة، بزيادة 182 عن اليوم السابق، و432 حالة وفاة.

افتتاح المدينة المحرمة في الصين

أعيد افتتاح حدائق ومتاحف بيجين بما في ذلك المدينة المحرمة القديمة أمام الجمهور بعد أن أغلقها الوباء لعدة شهور. تسمح المدينة المحرمة، التي كانت موطنًا للأباطرة الصينيين، ب 5000 زائر يوميًا فقط، بعد أن كان العدد المسموح به 80 ألفًا. وتعمل الحدائق بـ 30٪ من طاقتها المعتادة.

سجلت الصين اليوم الجمعة 12 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ستة منها جُلبت من الخارج، ولم تسجل وفيات جديدة لليوم السادس عشر. بلغت حصيلة الوفيات 4633 بسبب الفيروس بين حوالي 83 ألف حالة. –

كوريا الجنوبية.. مثال يحتذى به

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس، إنه يأمل في أن تتبع دول كثيرة “النموذج الرائع” الذي قدمته كوريا الجنوبية التي قال إنها “حققت نجاحا كبيرا” في معالجة الجائحة وتخطط كذلك لمعالجة تغير المناخ.

وقال إنه مع تراجع حالاتها، قدمت كوريا الجنوبية خططًا لـ “برنامجا حكوميا أخضر طموحا للغاية”، والذي يشمل حظر المصانع الجديدة التي تعمل بالفحم وخفض الانبعاثات من المصانع الحالية التي تعمل بالفحم. –

حالات كوريا الجنوبية لا تزال منخفضة:  حيث أعلنت عن تسع حالات جديد، مما يرفع مجموع حالاتها إلى 10774 إصابة و248 حالة وفاة، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الجمعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق