أخبار قطرمال و أعمال

البورصة تدشن الإفصاح الإلكتروني بصعود قياسي

قال السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر ان مؤشر البورصة حقق امس ارتفاعا لليوم السادس على التوالي مخترقا حاجز 10 الاف نقطة للمرة الاولى منذ بدء ازمة كورونا في شهر مارس من هذا العام لتكون بورصة قطر في طليعة البورصات من حيث الاداء والحفاظ على ثقة المستثمرين. ووصف مستثمرون الصعود الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر خلال الاسبوع الماضي بأنه ايجابي جدا. وقالوا ان الحركة التي يشهدها السوق تعود لحالة التفاؤل الواسعة في اوساط المستثمرين وهم يرقبون الافصاحات المالية للشركات بالنسبة للربع الثالث، والتي بدأ الافصاح عنها. وقالوا ان الاقبال على الاستثمار في البورصة يسيطر على السوق في ظل الظروف الحالية التي تمر بها القطاعات، خاصة القطاع العقاري الذي كان يحظى بإقبال. وتوقعوا ان يشهد السوق حركة واسعة خلال الجلسات المقبلة، مشيرا الى امكانية ان يخترق المؤشر منطقة ال10500 نقطة.

ارتفاعات جديدة

وقال المستثمر حمد صمعان الهاجري ان السوق يترقب ارتفاعات جديدة خلال الجلسات المقبلة في ظل الاداء الايجابي للسوق وزخم التداولات،حيث يشهد السوق منذ فترة وجود سيولة كبيرة، ما استخدم منها حتى الآن اقل بكثير مما هو موجود ومتاح. وقال ان السوق شهد حركة نشطة وتبديل مراكز وتداول على بعض الاسهم المتحركة، الى جانب عمليات جني ارباح. وقال ان اختراق المؤشر العام لمستوى 10 الاف نقطة كان متوقعا نسبة لوجود السيولة. وقال ان الاقبال على الاستثمار في البورصة الآن هو الاعلى في ظل الاوضاع الحالية، والتي جعلت من الاستثمار في البورصة هو الافضل حاليا الذي يمكن ان يعود بعوائد سريعة رغم خطورة السوق وضرورة وجود مستثمر محترف صاحب خبرة بالسوق. وقال ان الحركة الحالية في السوق من قبل المستثمرين وهي تقترب من كامل افصاحات الربع الثالث، تمهد لتحقيق ارباح مجزية مع اعلان نتائج الربع الرابع في نهاية العام. وقال ان النتائج المالية للربع الثالث ستكون افضل من نتائج الربعين الاول والثاني الذين كانا تحت تأثير ازمة كورونا. وتوقع الهاجري ان يخترق المؤشر مستوى 10500 نقطة. وقال ان الارتفاع لممستوى 11 الاف نقطة ممكن الا انها بحاجة الى وقت.

صمود إيجابي

ووصف المستثمر محمد البلم الصعود الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر خلال الاسبوع الماضي بأنه ايجابي جدا. وقال ان النشاط والحركة التي يشهدها السوق تعود لحالة التفاؤل الكبيرة في اوساط المستثمرين وهم يرقبون الافصاحات المالية للشركات بالنسبة للربع الثالث والتي بدأ الافصاح عنها. واضاف ان هناك ايضا في السوق عمليات مضاربية، خاصة بالمستثمرين الراغبين في تحقيق ارباح سريعة. واشار الى ان نتائج الربع الثالث ستعطي مؤشرا لما يمكن ان تكون عليه نتائج الربع الاخير من العام، الامر الذي يفسر الاهتمام الكبير والحركة النشطة من قبل المستثمرين. ولم يستبعد البلم ان يخترق المؤشرالعام لمستوى 10500 نقطة، خاصة مع حالة التفاؤل التي تسود السوق ووجود السيولة. وقال ان بورصة قطر من افضل اسواق المنطقة من حيث الاداء، ويمكن ان تحقق مكاسب جيدة بالنسبة للمستثمرين.

المراجعة الدورية

وقد اختتمت بورصة قطر تعاملات امس الخميس أولى جلسات، بالتزامن مع تطبيق المراجعة الدورية لمؤشرات البورصة، وسط انخفاض بالتداولات. وسجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.16 % صاعداً إلى النقطة 10005.90، ليربح 15.51 نقطة عن مستوى الأربعاء. وحققت البورصة مكاسب قيمتها 13.3 مليارات ريال، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 575.3 مليار ريال عند إغلاق جلسة الاحد الماضي إلى 588.6 مليار ريال في نهاية تعاملات جلسة أمس.وانخفضت التداولات امس، إذ بلغت الكميات 239.03 مليون سهم، مقابل 242.98 مليون سهم اول أمس، كما سجلت السيولة 512.02 مليون ريال، مقارنة بـ 578.44 مليون ريال في الجلسة السابقة. ودعم المؤشر العام ارتفاع 4 قطاعات على رأسها الخدمات والسلع الاستهلاكية، ويليه العقارات، ثم الاتصالات، والصناعة، بينما تراجعت قطاعات التأمين، والبنوك والخدمات المالية، ثم النقل. وصعد البضائع 0.92 %، لنمو عدة أسهم تقدمها الطبية متصدر القائمة الخضراء بـ10 %، وتجاهل القطاع تصدر السينما التراجعات بـ1.80 %.

وفي المقابل تراجع التأمين 0.68 %، لانخفاض سهمي قطر للتأمين والدوحة للتأمين بنسبة 1.40 % و0.33 % على التوالي. وتقدم سهم المتحدة المرتفع 1.08% نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 41.09 مليون سهم، وسيولة بقيمة 76.65 مليون ريال. وسجل مؤشر العائد الإجمالي ارتفاعا بمقدار 29.82 نقطة، أي ما نسبته 0.16 بالمائة ليصل إلى 19 ألفا و 236.02 نقطة. كما سجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي السعري ارتفاعا بقيمة 15.94 نقطة، أي ما نسبته 0.68 بالمائة ليصل إلى ألفين و345.22 نقطة. كما سجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي ارتفاعا بقيمة 28.44 نقطة، أي ما نسبته 0.68 بالمائة ليصل إلى 4 آلاف و 183.80 نقطة. وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة ارتفاعا بمقدار 3.80 نقطة، أي ما نسبته 0.12 بالمائة ليصل إلى 3 آلاف و086.41 نقطة. وفي جلسة امس، ارتفعت أسهم 35 شركة وانخفضت أسعار9 شركات وحافظت 2 شركة على سعر إغلاقها السابق.

الإفصاح الإلكتروني

وعلى صعيد متصل دشنت البورصة امس الخميس نظامها الجديد للإفصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL، من خلال إطلاق منصة الإفصاحات الجديدة” Q-Disclosure”. وبإطلاق المنصة الجديده وبدء تحميل البيانات المالية (السنوية ونصف السنوية وربع السنوية) والبيانات غير المالية مثل أخبار الشركات وأحداث الشركات غيرها من البيانات الافصاحية الأخرى المطلوبة من الشركات المدرجة وغير المالية باستخدام لغة XBRL، سيتم الانتقال من المرحلة التجريبية وصولا إلى التطبيق الإلزامي وفق الجداول الزمنية المعتمدة. يشار إلى أن النظام الجديد المرتكز على لغةXBRL يستخدم بشكل إلزامي أو بشكل اختياري في عدد متزايد من البلدان بما في ذلك أستراليا وكندا وتركيا والصين وفرنسا وألمانيا وكوريا وأسبانيا والسويد وسنغافورة والمملكة المتحدة والهند والبرازيل واليابان والولايات المتحدة.وقد اكد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطرعلى أهمية إطلاق النظام الجديد للإفصاح، إذ سيشكل تطبيق النظام نقلة نوعية في طريقة الافصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات، مع تطوير عملية الحصول على جميع المعلومات. وقال في وقت سابق ان البورصة حريصة على تطبيق أحدث الممارسات الدولية في مجال الأسواق المالية، خصوصا وأن توفير المعلومات في الشكل والوقت المناسبين من أهم العناصر التي تساهم في زيادة جاذبية الأسواق المالية، وفق بيان للبورصة اليوم الاثنين. ومن جهة اخرى أعلنت البورصة تعديل قائمة الأوراق المالية المسموح بتداولها بالهامش، ضمن المراجعة النصف سنوية لمؤشرات البورصة، التي سيتم تطبيقها اعتباراً من اليوم الخميس. وحسب بيان البورصة أمس الأربعاء، تم إضافة شركات بلدنا، والدوحة للتأمين، وبنك الخليج التجاري “الخليجي”، ومجمع شركات المناعي، بينما سيتم حذف شركة زاد القابضة.

حساب المؤشر

يشار إلى أن المراجعة الدورية للبورصة تضمنت إدخال شركتي بلدنا وأعمال القابضة محل شركتي الميرة للمواد الاستهلاكية وفودافون قطر في مؤشر بورصة قطر. وبشأن مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي، سيتم إدخال شركة بلدنا وشركة مزايا للتطوير العقاري في حساب المؤشر، مقابل استبعاد شركة زاد القابضة. ولفتت البورصة إلى أنه سيتم إدخال شركة بلدنا في حساب مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم ومؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية. ويتكون المؤشر العام للبورصة القطرية من أعلى 20 شركة مرتبة حسب قيمة التعويم الحر لرسملة السوق (قيمة رسملة السوق للأسهم المتاحة للتداول فقط) والمتوسط اليومي للقيمة المتداولة. وعن مؤشر جميع الأسهم والقطاعات فيتكون من الأوراق المالية المدرجة والمتاحة للتداول في بورصة قطر لمدة أكثر من ستة أشهر. ويجب أن تحقق مكونات مؤشر بورصة قطر معدل دوران سنوي للسهم أعلى من 1 %، كما توزع المكونات على مؤشرات القطاعات بحسب تصنيف كل قطاع. أما مؤشر بورصة الريان الإسلامي، فقد أطلق في 7 يناير 2013، ويرتكز على سيولة الأسهم المتاحة للتداول وقيمة رسملتها السوقية وذلك فقط لأسهم الشركات المدرجة في البورصة، والتي تكون متوافقة مع الشريعة وفقاً لرأي هيئة الرقابة الشرعية في مصرف الريان.

آخر الأخبار

قطر تؤكد أهمية تنفيذ الإلتزامات القانونية المترتبة على الاتفاقيات الدولية في مجال نزع السلاح النووي
رئيس الوزراء يهنئ المستشارة الألمانية بمناسبة ذكرى يوم الوحدة لبلادها
نائب الأمير يهنئ رئيس ألمانيا بمناسبة ذكرى يوم الوحدة لبلاده
صاحب السمو يهنئ رئيس ألمانيا بمناسبة ذكرى يوم الوحدة لبلاده
رئيس الوزراء يهنئ نظيره العراقي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده

الأكثر مشاهدة

أبوظبي لم تتجاوب مع جهود الشيخ صباح في حياته وتنادي بالمصالحة الخليجية بعد رحيله!
11327
قطر للبترول تعلن أسعار الوقود لشهر أكتوبر 2020
6168
استمرار العمل بالمرحلة الرابعة .. وخطة لإعادة فرض بعض قيود كورونا في هذه الحالة
5372
بالفيديو .. بايدن يسخر من ترامب باللغة العربية .. ماذا قال؟
3435
القطرية تخطط لتوسيع وجهاتها إلى 124 بينها أكثر من 10 وجهات عربية
2874

حمل تطبيق الشرق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: