أخبار قطرمال و أعمال

فرص استثمارية لتأجير محلات المرحلة الثانية من السوق المركزي بأم صلال.. تعرف على الشروط وطريقة التقديم

أعلنت اللجنة الدائمة لإدارة الأسواق المركزية بوزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية (إحدى الشركات التابعة لشركة حصاد الغذائية)، عن طرح فرص استثمارية لتأجير محلات تجارية بالمرحلة الثانية في السوق المركزي للأسماك بأم صلال، حيث تم تحديد خطوات الطرح، وعملية التخصيص، ومعايير التقييم، والتزامات المستأجرين.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة التجارة والصناعة، فإن المرحلة الثانية من السوق المركزي للأسماك بمنطقة أم صلال تشتمل على حظائر لعرض وبيع الأغنام ومحلات لبيع الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى المحلات القائمة حالياً والتي تمارس نفس الأنشطة، هذا وتشتمل الأنشطة الأخرى على ملاحم وأنشطة لبيع لوازم الرحلات وبيع الدواجن المبردة ومنتجاتها، كما يتوفر في السوق عيادة وصيدلية بيطرية لخدمة أصحاب الحظائر، ومحلات لمزاولة أنشطة تجارية متنوعة كتجارة التمور والتوابل، وغيرها من الأنشطة التجارية.

20201005 1601919901 29

* الفرص الاستثمارية المطروحة

وتتضمن المرحلة الثانية طرح نحو 53 فرص استثمارية بالسوق المذكور، والتي تم تقسيمها وتوضيحها على النحو الآتي:

* سياسة طرح وتخصيص المحلات

وعملت وزارة التجارة والصناعة وبالتنسيق مع شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية، على تحقيق الاستفادة الكبرى للمستأجرين والمستهلكين من خلال وضع آلية تتيح للمستأجر الحصول على الاستثمار الجيد عبر منحه سعر إيجار مناسب مع الالتزام ببعض الشروط والاعتبارات التي من شأنها المحافظة على استمرارية الأسواق المركزية الجديدة ونجاحها، وفي الوقت ذاته إتاحة الفرصة للمستهلك للحصول على احتياجاته الأساسية من السلع والخدمات بأسعار تنافسية.

* معايير واشتراطات التشغيل

وحددت الوزارة معايير واشتراطات التشغيل كالتالي: تحديد قيمة الإيجارات للأنشطة التجارية بالسوق، وأن تكون مدة الإيجار سنتين وتجدد لمدة مماثلة، وتقديم شيك ضمان بقيمة شهر واحد من الإيجار و(24) شيكاً باسم شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية، والقدرة على توفير المنتجات بشكل دائم، وأن يكون النشاط التجاري المثبت في السجل التجاري يتوافق مع النشاط المتقدم عليه، وأن يكون التاجر صاحب خبرة بالنشاط المتقدم إليه.

* المستندات وطريقة التقديم

وأوضحت الوزارة المستندات والاشتراطات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الفرص الاستثمارية، حيث ينبغي تقديم صورة من السجل التجاري ساري المفعول، وصورة من الرخصة التجارية سارية المفعول (إن وجدت)، وصورة من قيد المنشأة (إن وجدت)، وصورة من البطاقة الشخصية، وخبرة لا تقل عن سنتين في النشاط وتقديم ما يفيد بذلك.

أما فيما يتعلق بالنشاط التجاري المرتبط بحظائر الأغنام، فإنه بالإضافة إلى المستندات السابقة، يتوجب على المربيين تقديم شهادة حيازة وشهادة مزرعة من إدارة الثروة الحيوانية، وبالنسبة للتجار فإنه ينبغي عليهم كذلك تقديم شهادة إدراج من إدارة الثروة الحيوانية.

وأوضحت الوزارة خطوات تقديم الطلبات للحصول على نشاط تجاري بالسوق، لافتة إلى أن تقديم الطلب سيتم إلكترونياً من خلال موقع وزارة التجارة والصناعة www.moci.gov.qa، وذلك عبر الرابط الآتي: https://www.aswaq.com.qa/ar/shop-registration/ والذي سيتم بدء تفعيله ابتداء من تاريخ 06/10/2020 وحتى 20/10/2020 بواقع أسبوعين لفترة تلقي الطلبات الكترونيا، هذا وسيتم إجراء القرعة عبر تقنية الاتصال المرئي بتاريخ 05/11/2020، على أن يتم إعلان النتائج بشكل نهائي بتاريخ 08/11/2020.

* التزامات المستأجرين

وتم تحديد التزامات المستأجرين بأن يبدأ المستأجر بمزاولة النشاط المخصص خلال شهر من تاريخ التخصيص وفي حالة عدم الالتزام يحال المحل إلى الفائز البديل الأول، وفي حالة عدم استجابة البديل أو تأخره لمدة شهر من تاريخ إعلامه يحال المحل إلى الفائز البديل الثاني.

كما ينبغي على المستأجر الوفاء بالالتزامات المالية في مواعيدها المحددة والمنصوص عليها في العقد، والالتزام ببنود اللائحة العامة لعمل السوق، والالتزام بتوفير المنتجات بصفة مستمرة، والالتزام بجودة المنتجات والخدمات المقدمة، هذا بالإضافة إلى الالتزام بالنظافة العامة، والزي الموحد للسوق، وأوقات العمل بالسوق، وعدم التأجير من الباطن، والالتزام بأية اشتراطات أخرى أو ضوابط تضعها إدارة السوق.

ونوهت الوزارة أنه في حالة عدم التزام المستأجر بالبنود المذكورة، فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيث سيتم فسخ العقد وإخلاء المحل (حسب ما هو مذكور في العقد)، وإيقاع غرامة مالية (من العقد) بما فيها صرف شيك الضمان البنكي دون حق المطالبة في استرداده مرة أخرى.

* المرحلة الأولى من الفرص الاستثمارية

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدائمة لإدارة الأسواق المركزية بوزارة التجارة والصناعة كانت قد طرحت في وقت سابق فرصاً استثمارية خلال المرحلة الأولى لتأجير محلات في السوق المركزي للأسماك بمنطقة أم صلال.

واشتملت الفرص الاستثمارية على الأنشطة التجارية التالية: بيع الأسماك (دكك)، ومطعم للأسماك والمأكولات البحرية، وكافتيريا ومطعم، ومشتل بملحقاته، وبيع الخضار والفاكهة (بالجملة وبالتجزئة)، ومكاتب ادارية لتجارة الأسماك والدلالة ، وبيع اللحوم ومنتجاتها، وبيع الدواجن والطيور المبردة ومنتجاتها، وبيع العصائر والألبان ومشتقاتها، وتوزيع وبيع المواد التموينية والأعلاف والمواد الغذائية بالجملة، وبيع القهوة والعسل والمكسرات، وتجارة العطارة والتوابل والبهارات، والتجارة في الأدوات واللوازم البحرية، ومخبز بلدي للخبز والفطائر والمعجنات. وقد تم إجراء القرعة العلنية لتخصيص محلات السوق المركزي للأسماك بمنطقة أم صلال، والإعلان عن أسماء المستثمرين الفائزين، والتواصل معهم وإطلاعهم على اللائحة التنظيمية لعمل السوق وتوقيع العقود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: