كوروناأخبار قطرمال و أعمال

صنع بأيدي قطرية 100%.. تعرف على تفاصيل جهاز التنفس الاصطناعي القطري Savr-Q

قال السيد عبدالله سعود المناعي مساعد مدير مشروع Savr-Q إن جهاز التنفس الاصطناعي الجديد Savr-Q هو عبارة عن جهاز تنفس اصطناعي صغير الحجم وخفيف يستخدم لأغراض مدنية وعسكرية .

وأضاف المناعي – في مداخلة مع قناة “الجزيرة” – الجهاز Savr-Q جاء نتيجة تظافر عدد كبير من الجهود، ومن بينها جهود الشباب القطريين بنسبة 100% من ناحية الهندسة والتصنيع، وبالتعاون مع شركة ويلكوكس الأمريكية .

20200501 1588282461 98

 

وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى قد زار أمس مركز البحوث والتطوير بشركة برزان القابضة التابعة لوزارة الدفاع وذلك في مقرها بواحة العلوم والتكنولوجيا ، للاطلاع على خطوط الانتاج الخاصة بتصنيع أجهزة التنفس الاصطناعي (Savr-Q ).

واستمع سموه خلال الزيارة إلى شرح حول البنية التحتية الصناعية لخطوط الإنتاج الخاصة بجهاز ( Savr-Q) الذي ستنتجه شركة برزان من خلال شراكتها الاستراتيجية مع شركة ويلكوكس (Wilcox) الأمريكية بهدف تغطية متطلبات القطاع الصحي في الدولة، والتصدير للخارج في ظل ازدياد الطلب عالميا على أجهزة التنفس لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ويقدر إنتاج الشركة بـ 2000 جهاز أسبوعيا.

كما التقى سموه مع عدد من المهندسين القطريين العاملين بالمركز والذين يعملون على إنتاج الأجهزة المطابقة لمعايير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويأتي إنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي (Savr-Q) من قبل شركة برزان القابضة استجابة لتوجيهات سموه لوزارة الدفاع بتسخير إمكاناتها للمساهمة في الإجراءات التي تتخذها الدولة في مكافحة جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأعلن معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أن هذا الجهاز سيتوفر داخل قطر وخارجها قريبا.

وأشارت “الجزيرة” إلى أن الجهاز يمنح بصيص الأمل لآلاف المصابين بكورونا في قطر وخارجها، مشيرة إلى أن هذا المشروع يستعد لمغادرة أسوار قطر نحو العالمية قريباً .

يذكر أنه مع تزايد الإصابات العالمية بفيروس كورونا أصبح هناك عجز دولي في أجهزة التنفس الاصطناعية والتي تعد ضرورية لإنعاش مريض كوفيد 19 الذي يفقد التنفس الطبيعي عبر الرئة ويحتاج إلى تنفس اصطناعي، ما أدى إلى تحول شركات عالمية وعلامات تجارية لإنتاج السيارات إلى إنتاج تلك الأجهزة لإنقاذ ملايين المصابين حول العالم .

ويعد جهاز Savr-Q إضافة جديدة لجهود قطر الدولية لاحتواء كورونا، فما أن بدأت الأزمة العالمية جراء انتشار الوباء، حتى تصدرت قطر الصفوف الأولى للمواجهة من إرسال مساعدات طبية للدولة الشقيقة والصديفة، ونقل العالقين في الشرق والغرب بعد إيقاف حركة الطيران.

المصدر : جريدة الشرق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: