عربى ودولى

وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان.. هل تنزع روسيا فتيل الحرب بينهما؟

بعد أيام على اشتعال الحرب بين أرمينيا وأذربيجان ، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن البلدين اتفقتا على وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة 12:00 اليوم السبت، لتبادل الأسرى وجثث القتلى في القتال الدائر بينهما بشأن إقليم ناغورنو كارباخ.

وكانت هذه المحادثات أول اتصال دبلوماسي بين الطرفين منذ اندلاع القتال بشأن الإقليم الانفصالي في 27 سبتمبر/أيلول، مما أدى إلى مقتل المئات.

وأدلى لافروف بهذا التصريح بعد انتهاء محادثات استمرت عشر ساعات مع نظيريه الأرميني والأذري في موسكو، في الساعة الثالثة صباحاً بالتوقيت المحلي، بحسب “رويترز”.

وأضاف لافروف أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على بدء محادثات بشأن تسوية الصراع، مشيرا إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستعمل وسيطاً في العملية الإنسانية.

ولم يذكر لافروف تفاصيل بشأن المحادثات، ولكنه قال إن مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستتوسط. كما لم يتحدث وزير الخارجية الأرميني زوهراب مناتساكانيان ونظيره الأذي جيهون بيراموف للصحافيين.

وكانت روسيا قد أعلنت، أمس الجمعة، أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مفاوضات في موسكو تهدف إلى إنهاء المعارك في ناغورنو كاراباخ بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة “فرانس برس”، إن “باكو ويريفان أكدتا مشاركتهما في مشاورات موسكو”، مضيفة أن “التحضيرات جارية على قدم وساق” للمحادثات المنتظرة في وقت لاحق الجمعة والتي يشارك فيها وزيرا خارجيتي البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: