أخبار قطرمال و أعمال

مستثمرون وخبراء لـ الشرق: النظام الجديد للإفصاح الإلكتروني دعم حركة السوق

أسهم النظام الجديد للإفصاح الالكتروني الذي أطلقته بورصة قطر مطلع الشهر الجاري في رفع وتيرة الاداء الايجابي في السوق، حيث اشاد مستثمرون وخبراء بالنظام الجديد، مؤكدين اثره الكبير في دعم السوق والمستثمرين،مشيرين الى ان النظام الالكتروني الجديد نظام عالمي اثبت كفاءته ونجاحة في تحقيق الاهداف في عدد من الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين وبريطانيا والمانيا والبرازيل وغيرها من البلدان الكبرى، وسيكون له انعكاسات ايجابية كبيرة في البورصة وعلى اداء الشركات المدرجة على المدى القصير والطويل.

هذا وقد ختمت البورصة الاسبوع الاول بعد تطبيق النظام الجديد للإفصاح الالكتروني على ارتفاع وحققت مكاسب قيمتها 7.3 مليارات ريال، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 588.4 مليار ريال عند إغلاق جلسة الاربعاء الماضي إلى 595.7 مليار ريال في نهاية تعاملات جلسة أمس، وأغلقت البورصة تعاملات امس الخميس على ارتفاع، بدعم نمو جماعي للقطاعات.

وصعد المؤشر العام بنسبة 1% ليصل إلى النقطة 10032.13، ليربح 99.70 نقطة عن مستوى الأربعاء. وانخفضت التداولات، إذ سجلت السيولة 557.47 مليون ريال، مقابل 746.09 مليون ريال اول أمس، وبلغت الكميات 351.59 مليون سهم، مقارنة بـ437.98 مليون سهم في الجلسة السابقة. وتقدم الصناعة القطاعات المرتفعة بـ 1.82 %، لنمو 8 أسهم تقدمها صناعات قطر بـ3.43 %. وزاد البنوك والخدمات المالية 0.93 %، لصعود عدة أسهم على رأسها قطر وعمان بـ1.93 %.

وتقدم سهم السلام القائمة الخضراء بـ6.15 %، فيما جاء الإسلامية للتأمين في صدارة التراجعات بـ1.74 %. وحول أنشط التداولات، تقدم استثمار المرتفع 2.18 % الكميات بـ105.33 مليون سهم، وجاء الأول على رأس السيولة بـ 76.24 مليون ريال، بانخفاض 0.63 %. وفي جلسة امس، ارتفعت أسهم 33 شركة وانخفضت أسعار 10 شركات وحافظت شركة واحدة على سعر إغلاقها السابق.

الكبيسي: ينعكس إيجاباً على أداء الشركات مستقبلاً
وقد اشاد حمد الكبيسي بالنظام الجديد للافصاح الالكتروني باستخدام لغة (XBRL) واصفا اياه بأنه نظام متطور ومهم وحيوي ويواكب المستجدات في مجال الافصاح الالكتروني.

وقال ان اثره سينعكس ايجابا على اداء الشركات المدرجة في البورصة، حيث يرفع مستوى الإفصاح والشفافية في السوق ويسهم في سرعة الحصول على كل المعلومات والبيانات المالية التي يرغب المستثمر او المساهم في الحصول عليها للاطلاع على اداء الشركة ومستواه ومستقبلها، اضافة الى اثره الايجابي على السوق نفسه من خلال تعزيز ثقة المستثمرين والمساهمين في السوق والاقبال على الاستثمار في البورصة، معربا عن ارتياحة العميق للمستوى الكبير والاداء الممتاز الذي حققته وتحققه بورصة قطر والتي جعلتها من افضل اسواق المنطقة، خاصة في ظل التحديات التي مرت بها الضغوطات التي واجهتها كافة الاسواق، خاصة اسواق المنطقة نتيجة تفشي فيروس “كوفيد – 19” والظلال السالبة التي القاها على الاقتصادات وقطاعات المال والاعمال. واكد الكبيسي على ضرورة التعامل مع النظام الجديد بكل الجدية من قبل الشركات.

وقال ان التزام الشركات المدرجة باستخدام النظام وفقا لما هو مطلوب سيرفع من مستوى الشفافية في البورصة وتعزيز الاستثمارات، خاصة الخارجية التي وجدت في البورصة سوقا جاذبة وذات عوائد مجزية، نسبة لمستوى الامان الذي يتوفر فيها الى جانب التشريعات والقوانين المشجعة التي تم اتخاذها في الفترة السابقة كرفع نسبة غير القطريين الى 49 %، وادخال نظام مزودي الخدمة وعلاقات المستثمرين والتداول بالهامش وغيرها من الادوات والاليات التي ادخالها في اطار تطوير السوق.

صالح: يتوقع إضافة أدوات جديدة في السوق
وقال ابوبكر صالح ان إطلاق المنصة الجديده للافصاح الالكتروني باستخدام لغة(XBRL) يمثل خطوة متطور، حيث يمكن من تحميل البيانات المالية السنوية ونصف السنوية وربع السنوية، اضافة للبيانات غير المالية وغيرها من البيانات الافصاحية الأخرى المطلوبة من الشركات المدرجة. مشيرا للتطورات الواسعة التي شهدتها البورصة في الاونة الاخيرة من خلال ادخال ادوات وآليات جديدة تسهم في تطوير السوق وتعزز من جاذبيته، خاصة وان بورصة قطر قد اصبحت من اكثر الاسواق جاذبية بفضل القوانين والتشريعات التي مكنت المحافظ والصناديق الاستثمارية والافراد الاجانب من الدخول الى السوق والاستثمار فيه.

وقال ان نظام الافصاح الالكتروني الجديد يعد خطوة اضافية تسمح باسترجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل آلي وأكثر كفاءة، ويمكن المستثمرين من التعرف على اداء الشركة وقوتها وحركتها في السوق ضمن اطار عال من الشفافية وجودة الافصاح. وقال ان النظام الالكتروني الجديد نظام عالمي اثبت كفاءته ونجاحة في تحقيق الاهداف في عدد من الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين وبريطانيا والمانيا والبرازيل وغيرها من البلدان الكبرى.

وتوقع صالح ان تبدأ الشركات المدرجة في البورصة في إعداد إفصاحاتها باستخدام لغة الإفصاح الإلكتروني XBRL وعرض تقاريرها المالية والمعلومات غير المالية، داعيا المستثمرين الى الاستفادة من هذا النظام الذي يمكنهم من الاطلاع على البيانات المعلومات الخاصة بالشركات والاستفادة منها في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية. وقال انه يتوقع ان تشهد الفترة المقبلة اضافة ادوات جديدة في السوق مع التطور الكبير الذي تشهده البورصة.

بلال: أدعو المستثمرين للاستفادة من هذا النظام
وقال أحمد بلال إن النظام الجديد للإفصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL الذي اطلقته بورصة قطر سيعمل على إحداث تطور ملحوظ من الناحية النوعية وزيادة جودة الإفصاح في الأسواق المالية، الامر الذي يعزز من الشفافية في البورصة، مثمنا الجهود التي تقوم بها ادارة البورصة بقيادة الرئيس التنفيذي السيد راشد المنصوري لتطوير السوق، خاصة وان البورصة قد اصبحت في مقدمة الاسواق و من الاسواق الجاذبة للصناديق الاستثمارية. وقال ان النظام الجديد سيدعم الشركات ويساعدها في إعداد إفصاحاتها المالية وغير المالية ونشرها بعدة صيغ وتبادلها إلكترونياً، ويتيح الحصول على المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية.

واوضح انه نظام عالمي مطبق في العديد من الدول مثل امريكا وبريطانيا والصين والبرازيل، مما يعني انه نظام متوافق مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS، ويستند إلى التصنيف القطاعي للشركات المدرجة في بورصة قطر، كما يؤكد ذلك الخبراء والمعنيين في الاسواق المالية. وقال انه يتوقع ان تكون الشركات قد تمكنت اختبار النظام والتدريب عليه قبل تطبيقه. داعيا المستثمرين الى الاستفادة من هذا النظام في الاطلاع على اداء الشركات من خلال المعلومات والاخبار التي تتيحها عبر هذا النظام الجديد.

عقل: يؤكد الحرص على تطبيق أحدث الممارسات الدولية
وصف المحلل المالي احمد عقل النظام الجديد للافصاح الالكتروني باستخدام لغة (XBRL) والتي تعرف بمنصة Q-Disclosure افصاح في الاسواق المالية في قطر بأنه نظام جيد واساسي ويمثل خطوة ايجابية في السوق من قبل ادارة البورصة. وقال انه مفيد للسوق على المدى القصير والطويل، مستعرضا الفوائد والاهداف التي يحققها بالنسبة للسوق وللمستثمرين. وقال الى جانب انه يمثل اضافة للسوق على مستوى الشفافية سيعمل على توصيل المعلومة بكل سهولة ويساعد في تسهيل اتخاذ القرارمن خلال تبسيط المعلومات للمساهمين وتسهيلها، خاصة لغير المتخصصين. وقال ان التقييم لأي نظام جديد يكون بعد التطبيق والممارسة مما يعني ان الامر يحتاج الى وقت وهو ما ينطبق على النظام الجديد للافصاح الالكتروني، منوها الى ضرورة ان ينظرالمساهمين في اول افصاح بعد اعلان تطبيق النظام ومراجعة افصاح اول شركة لفهم المتغيرات ومعرفتها. واكد على اهمية ان الاخذ بأي تطور جديد في الانظمة، خاصة على مستوى الاسواق المالية. وقال ان اطلاق البورصة لنظام الافصاح الالكتروني الجديد باستخدام لغة (XBRL ) يؤكد حرص ادارة البورصة على تطبيق أحدث الممارسات الدولية في مجال الأسواق المالية من اجل مصلحة المستثمرين والمساهمين والسوق.

ماهر: البورصة من أفضل الأسواق حالياً
واكد الخبير المالي احمد ماهر المحلل المالي بشركة “نما” للاستشارات الاقتصادية على اهمية وجود آلية تحويل ملفات (البي دي اف) الى بيانات اكسيل، معربا عن املة في ايجاد هذا النظام مع الخطوة الجديدة التي اطلقتها البورصة وهي تطبيق نظام الافصاح الالكتروني الجديد باستخدام لغة (XBRL)، مشيدا بإدارة البورصة في اتخاذ خطوة جديدة في اطار تطوير السوق بادخال نظام الافصاح الالكترونيباستخدام لغة (XBRL).

وقال ان البورصة عودتنا دائما باستجلاب كل ما هو حديث في السوق العالمي وادخاله في السوق ودعم عمليات التداول. وقال ان اطلاق المنصة الجديدة من قبل ادارة البورصة يمثل ثمرة لجهودها المستمرة نحو تبني معايير ونماذج عالمية الكترونية موحدة للإفصاحات المالية، والتي تساعد المساهمين والمستثمرين كثيرا في معرفة الوضع المالي للشركة واخبارها من استرجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل آلي وأكثر كفاءة. وقال ان النظام الجديد نظام عالمي وتم تبني تطبيقه من قبل الجمعيات المحاسبية الدولية، والجهات الرقابية، والقطاع البنكي في العالم. واضاف انه من المؤكد أن البورصة قد قامت بتقييم جميع الملاحظات الواردة من الشركات المدرجة ومدققي حساباتها خلال فترة التدريب والاختبار.
وقال ان المستثمرين او المساهمين سيجدون في النظام الجديد فوائد عديدة تقربهم اكثر من الشركات المدرجة في السوق وتقدم لهم المعلومات المالية والاخبار بالسرعة المطلوبة وبكل شفافية. وقال ان بورصة قطر تعد من افضل الاسواق وتوقع ان تقوم بتطبيق ادوات اخرى اضافية خلال الفترة المقبلة في اطار جهود التطويرالتي تقوم بها ادارة البورصة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: