عربى ودولى

العراق: دعم فريق التحقيق الأممي في جرائم داعش

بحث السيد فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي، أمس، مع السيد كريم خان رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم تنظيم داعش، سبل نجاح مهمة الفريق في تحقيق العدالة. وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، أن حسين أكد خلال اللقاء، استمرار الحكومة في تقديم الدعم الكامل لفريق التحقيق، مشددا على أهمية التنسيق المشترك بشأن مكافحة الإرهاب لبسط الأمن وتثبيت الاستقرار. وأكد الجانبان ضرورة استمرار الحوار والعمل المشترك في مختلف المجالات من أجل التوصل إلى نتائج جيدة.

بدوره، قدم المسؤول الأممي إحاطة عن نشاطاته وعمله بالعراق خلال الفترة السابقة. وكان فريق التحقيق قد شكل بناء على قرار من مجلس الأمن الدولي في سبتمبر 2017، وباشر عمله في أغسطس من عام 2018، لجمع أدلة على الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق.

بدورها أكدت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أمس، أن التحالف الدولي لديه التزامات تجاه العراق بالتدريب ومكافحة تنظيم داعش. وقال اللواء تحسين الخفاجي الناطق باسم القيادة، في تصريح صحفي، إن “التحالف الدولي ملزم بالانسحاب وفق جدول زمني”، مضيفا أن القيادة عملت على تغيير عمليات تكتيكها للقوات وانتقالها وتحركاتها فضلا عن تكثيف الجهد الاستخباري لملاحقة العناصر المسلحة، وحماية البعثات الدبلوماسية. وشدد الخفاجي على عدم السماح لأن يكون العراق بمفرده وبمعزل عن دول العالم، ولن يكون ساحة للتصفيات، وساحة للاعتداء على البعثات الدبلوماسية.

في الوقت نفسه، تعرض رتل ينقل معدات التحالف الدولي المنسحب من العراق، لانفجار جنوبي البلاد. وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان، أن المعدات التي كانت تنقل بواسطة شركات عراقية، استهدفت بعبوة ناسفة على الطريق بين السماوة والديوانية. وأضاف البيان أن الانفجار أدى إلى أضرار بإحدى السيارات، فيما استمر الرتل بالحركة نحو وجهته المقصودة.

من جهة أخرى، بدأت قيادة عمليات كربلاء جنوب العراق، عملية أمنية لملاحقة بقايا وفلول تنظيم داعش. وقال مصدر أمني إن قيادة عمليات كربلاء شرعت في عملية مسح وتفتيش المناطق التي تقع ضمن موقع مسؤوليتها، لملاحقة العناصر المسلحة والخارجين على القانون، مشيرة إلى أن هذه العملية تهدف لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وفي سياق آخر، انفجرت عبوتان ناسفتان في إحدى المدارس بمنطقة البلديات شرق العاصمة العراقية بغداد. وقال مصدر أمني إن الانفجار لم يسفر عن أي أضرار بشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: