أخبار قطرمال و أعمال

رئيس غرفة قطر في حوار خاص للشرق: أكثر من 47 ألف شركة جديدة تأسست بعد الحصار

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، ورئيس الغرفة الدولية – قطر، أن قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام سيلعب دورا كبيرا في تحقيق التكامل ويعزز العمل بينهما تحقيقاً للتنويع الاقتصادي الذي تنشده الدولة بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتوقع سعادته في حوار خاص للشرق أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من المشاريع التي تنفذ في اطار الشراكة بين القطاعين خاصة بعد صدور قانون الشراكة والذي جاء في الوقت المناسب.

وأوضح في حديثه ان الشراكة ضرورية لإنجاز الكثير من المشاريع في قطاعات مختلفة وستوفر فرصاً هائلة للقطاع الخاص في مختلف القطاعات، كما انها ستعزز من دوره كشريك حقيقي للقطاع العام في مسيرة التنمية، بالإضافة إلى أنها ستسهم في تطويره بشكل كبير وتشجيعه على دخول المشاريع المهمة في الدولة مما يعزز من تطوير قدراته وتكوين خبرة سيستفيد منها في المشاريع التي يقدم على تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

مضيفا ان مشاركة القطاع الخاص بما يملكه من خبرات، مع الحكومة في مشروعات كبرى بقطاعات حيوية كالتعليم والصحة والرياضة وغيرها، ستعود بالفائدة على المشاريع نفسها من جانب، وعلى الاقتصاد الوطني من جانب آخر.

الشركات الجديدة

ولفت إلى أن فترة الحصار الذي فرض على قطر منذ أكثر من ثلاث سنوات شهدت تأسيس عدد كبير من الشركات في السوق القطري وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة على عكس ما توقعته دول الحصار وذلك بفضل التشريعات والتسهيلات والحوافز التي تقدمها الدولة لجذب الاستثمارات.

وقد بلغ عدد الشركات التي تأسست بعد الحصار حسب بيانات غرفة قطر اكثر من 47 ألف شركة في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية، حيث تم في عام 2017 تأسيس نحو 15 الف شركة، وفي عام 2018 نحو 17 ألف شركة جديدة، وفي عام 2019 نحو 12 ألفا، وفي النصف الأول من عام 2020 نحو 3 آلاف شركة.

وقد ساهم الكثير من هذه الشركات في جهود القطاع الخاص لكسر الحصار، من خلال إيجاد مصادر لاستيراد السلع بديلة عن دول الحصار والتي كنا نستورد منها غالبية المنتجات، كما اقدمت بعض هذه الشركات على انشاء صناعات جديدة لم تكن موجودة في قطر خصوصا في مجالات الامن الغذائي، مما ساهم في دعم جهود الدولة لرفع نسب الاكتفاء الذاتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: