أخبار قطرمال و أعمال

خليفة بن جاسم للشرق: 1391 مصنعا باستثمارات تقدر بـ300 مليار ريال

توقع سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، ورئيس الغرفة الدولية – قطر، أن يشهد القطاع الصناعي نمواً لافتاً بنهاية العام الجاري، بالنظر إلى وجود العديد من المصانع التي تم الترخيص لها وتنتظر الدخول في مرحلة الإنتاج،

وكشف رئيس الغرفة في حواره مع الشرق أنه يوجد حاليا نحو 476 مصنعا قيد الانشاء تضاف الى نحو 915 مصنعا قائما ليصبح الإجمالي نحو 1391 مصنعا باستثمارات تقدر بنحو 292 مليار ريال.

مضيفا أن هذه المصانع سوف تدعم خطط الاعتماد على المنتج الوطني وتقليل الاستيراد، فضلا عن دعم الصادرات القطرية، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

تمكين الشركات الصغيرة

كما عرج في حواره إلى الدور الذي تلعبه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد القطري، خاصة أنها تشكل نسبة كبيرة من إجمالي عدد الشركات العاملة في قطر، وتسهم بنسبة جيدة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، مما يؤكد أهمية هذه القطاع ودوره في النمو الاقتصادي.

ويعتبر تطوير وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة احدى اهم اولويات استراتيجية الغرفة، وهناك جهود كثيرة تبذل في هذا الجانب من خلال تبني عدد من المبادرات الهادفة لتحسين وتطوير هذا القطاع، وتعزيز تنافسيته، من خلال تعزيز التعاون مع الجهات المعنية بتمويل هذه المشاريع مثل بنك قطر للتنمية، وكذلك تنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات التي تسهم في تطوير هذه المشاريع مثل مؤتمر غرفة قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما سعت الغرفة بالتعاون مع العديد من الجهات إلى تشجيع الأفكار الإبداعية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتكريم أصحابها في اطار مبادرة “معاً” والتي اطلقتها الغرفة بالتعاون مع جامعة قطر وبنك قطر للتنمية وشهدت النسخة الأخيرة منها تكريم خمس شركات ناشئة بجائزة مسابقة “أفضل الأفكار الإبداعية لرواد الأعمال 2019” في نسختها الرابعة.

ولقد حققت دولة قطر تقدماً كبيراً في هذا الاطار من خلال تطوير البيئة التشريعية والمؤسسية الداعمة لريادة الأعمال والحاضنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك إيماناً بأهمية هذا القطاع كمحرك رئيسي للابتكار والتنوع والتنافسية في الأداء الاقتصادي، وهي عوامل هامة تدعم التحول الى الاقتصاد الرقمي والذي يعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات والمعرفة والابتكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: