أخبار قطرتعليم

حجب الطالب من المنصة وحذف حسابه عند تكرار المخالفات

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن إصدار مجموعة من الإجراءات الاحترازية خلال اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول التي سوف تنطلق في 18 أكتوبر الجاري.
وقالت وزارة التعليم :”في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا وما يترتب عنها من تدابير لا تنفك الوزارة عن اتخاذها للحفاظ على سلامة الجميع، فقد تقرر أن تُجرى اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول ابتداء من الأحد 18 أكتوبر، للصفوف من الأول إلى الحادي عشر، بالحضور الفعلي في المدارس حسب جداول الاختبارات على ألا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس عن 15 طالبا وطالبة في الصفوف العادية، و60 طالبا وطالبة في الصالة الرياضية.
وفي هذا السياق تم اتخاذ مجموعة هامة من الإجراءات الاحترازية خلال فترة الاختبارات، إضافة إلى اتخاذ مجموعة هامة من القرارات على مستوى تقييم الاختبرات وأدائها، حيث سيتم توزيع درجات منتصف الفصل الدراسي الأول للصفوف ( الأول ، الثاني ، الثالث ) بمعدل (5 درجات ) تُخصص لأدوات التقييم المستمر و(15 درجة ) تُخصص لاختبار منتصف الفصل الدراسي الأول، وذلك وفقاً لجداول المواصفات وأدوات التقييم التي تصدرها الإدارات المختصة في قطاع الشؤون التعليمية.
كما ستُجرى اختبارات المواد الدراسية ذات الفروع التي لها اختبار ( شفهي ، عملي ، استماع) للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر تحريريا فقط، ويتم احتساب كامل الدرجة المخصصة لمنتصف الفصل (15 درجة ).
كما سيتم تأجيل اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول لمادة الفنون البصرية ( لجميع الصفوف ) إلى اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، مع عدم إجراء أي اختبارات لمادة التربية البدنية ومادة المهارات الحياتية والبحثية للعام 2020/‏‏‏2021 ( لجميع الصفوف) وعدم احتساب هاتين المادتين ضمن المجموع الكلي للدرجات.
من جهة ثانية، أصدرت إدارة شؤون المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي ملحق سياسة التقويم السلوكي للطلبة للتعلم عن بُعد، وتم إرسال تعميم إلى المدارس يشمل جدولا مفصلا للمخالفات والإجراءات التأديبية لكل مخالفة. وقالت الوزارة ان سياسة التقويم تم اصدارها في ضوء مراجعة سياسة التقويم السلوكي الصادرة في مارس 2017، وكان من الضروري استحداث ملحق بهذه السياسة يتضمن الإرشادات العامة والاجراءات الوقائية اللازم القيام بها لتلافي ظهور المشكلات السلوكية، بالإضافة إلى تحديد المخالفات ودرجة كل مخالفة.
وشملت مخالفات الدرجة الأولى التأخر أو عدم حضور الطالب حصص التعلم عن بُعد، وعندما يرتكب الطالب المخالفة للمرة الأولى يتم تنبيهه على منصة التعليم بعدم تكرار المخالفة. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية يتم التواصل مع ولي الأمر هاتفيا ومن خلال الرسائل النصية وإشعاره بالمخالفة، ودراسة حالة الطالب ووضع الخطط العلاجية وتقديم البرامج الإرشادية اللازمة بالتعاون مع المعلم وولي أمر الطالب، وفي المرة الرابعة يتم إحالة الطالب إلى الجهة المختصة (قسم إرشاد الطلبة لاتخاذ القرار المناسب.
وفي حالة قيام الطالب بإثارة الفوضى والمقاطعة غير الهادفة على منصة التعليم، يتم تنبيه الطالب على منصة التعليم بعدم تكرار المخالفة في المرة الأولى، وعند تكرار المخالفة يتم التواصل مع ولي الأمر هاتفياً وإشعاره بالمخالفة، واعتذار الطالب للطرف المُساء إليه عبر منصة التعليم، ودراسة حالة الطالب ووضع الخطط العلاجية وتقديم البرامج الإرشادية اللازمة، وفي المرة الثالثة يتم أخذ تعهد خطي على الطالب وولي الأمر بعدم تكرار المخالفة، وتوعيتهما بسياسة التقييم السلوكي، وفي المرة الرابعة يتم حجب الطالب عن الدخول على منصة التعليم عن بعد بما لا يتجاوز 3 ايام.
وتضمنت سياسة التقويم السلوكي ايضاً مخالفات من الدرجة الثانية شملت عدم أداء الواجبات والأنشطة المرسلة عبر منصة التعليم في الوقت المحدد، وإذا قام الطالب بتلك المخالفة في المرة الأولى يتم تنبيهه، وفي المرة الثانية تقوم المدرسة بالتواصل مع ولي الأمر، واخذ تعهد خطي إلكتروني على الطالب، ودراسة حالته ووضع الخطط العلاجية، وعند تكرارها للمرة الثالثة يتم طلب حضور ولي الأمر إلى المدرسة وأخذ تعهد خطي منه بعدم تكرار المخالفة، وفي المرة الرابعة يتم إحالة الطالب إلى قسم ارشاد الطلبة لاتخاذ القرار المناسب.
أما في حالة ارتكاب الطالب مخالفة الشجار مع الزملاء عبر منصة التعليم بالكتابة أو بالرسائل الصوتية سواء تضمن المحتوى السب أو الأمور الدينية أو السياسية، يتم حذف المواد غير اللائقة بعد التوثيق، وتنبيه الطالب بعدم تكرار المخالفة مع الاعتذار للطرف المُساء إليه، وفي المرة الثانية يتم تدوين محضر لإثبات المخالفة، وأخذ تعهد خطي من ولي الأمر، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة، يتم حجب الطالب عن الدخول إلى المنصة لمدة لا تتجاوز 3 ايام، وفي المرة الرابعة يتم حجب حسابه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: