كوروناأخبار قطرصحة

قريباً في قطر… الكشف عن فحص جديد لكورونا يظهر النتيجة خلال 10 دقائق

كشفت الدكتورة إيناس الكواري رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية ‎‫ عن اعتماد “فحص المستضدات” الخاص بـ “كوفيد 19” قريباً في قطر والذي يظهر النتيجة خلال عشر دقائق .

وقالت الكواري – في مقابلة مع برنامج “المسافة الاجتماعية” على تليفزيون قطر مساء اليوم الاثنين – إن هناك عدة اختبارات مختلفة لتشخيص العدوى بفيروس كورونا وهي :أولاً هناك فحص “بي سي آر” وهو الأكثر دقة ويكون عن طريق أخذ المسحة من الفم والبلعوم، وثانياً: هناك فحص الأجسام المضادة ويكون عن طريق أخذ عينة من الدم، وثالثاً: هناك فحص الكشف عن “المستضدات”، وهو فحص سريع عن طريق مسحة من الأنف ومن ثم إدخالها لبطاقة الاختبار وتظهر النتيجة خلال 10 دقائق .

فحص المستضدات
وأوضحت الكواري رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية أن فحص المستضدات هو فحص للحالات المصاحبة لأعراض ارتفاع درجة الحرارة والسعال وغيرها، ويمكن لهذا الفحص الكشف عن الإصابة بالعدوى في خلال الأسبوع الأول من الإصابة بالفيروس وبدقة تصل إلى 97% ، وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى فحص المستضدات اليدوي السريع هناك فحص المستضات الآلي باستعمال أجهزة خاصة .

وقالت رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية حالياً بدأنا المرحلة التجريبية باستخدام هذه الأجهزة بالتعاون مع بعض الأقسام الحيوية في المؤسسة حيث ستتوفر هذه الأجهزة في مناطق تواجد المرضى دون الحاجة لنقل العينة إلى المختبر حيث ستوفر النتيجة السريعة التي ستؤدي إلى الحصول على الرعاية الصحية المطلوبة بأسرع وقت وأفضل جودة .

وكشفت الكواري عن أنه تم تقييم واعتماد فحص المستضدات اليدوي والذي سيتم توفيره قريباً في قطر، على أن يتم استعماله من قبل موفري الرعاية الصحية المختصين متبعين بذلك الإرشادات والبروتوكولات الطبية لاستعماله في الحالات المصاحبة أو المشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: