أخبار قطرتعليم

جامعة قطر تعيد الأمل لطلاب سابقين في الحصول على البكالوريوس

أعلنت جامعة قطر عن إعادة فتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس للطلبة الذين سبق لهم الدراسة في جامعة قطر لربيع 2012، و ذلك لغاية 21 أكتوبر الجاري. وقالت الجامعة إنه يمكن للطلبة الذين تركوا الدراسة في جامعة قطر العودة إلى مقاعدهم الدراسية عن طريق تقديم طلب إعادة القبول، حيث يتوجب على الطالب تعبئة طلب القبول الإلكتروني خلال المواعيد المحددة في التقويم الأكاديمي وتسليم الأوراق المطلوبة. وعلى الطلبة الراغبين في التقدم تحميل جميع المستندات إلكترونياً من خلال الطلب الالكتروني للقبول قبل الموعد النهائي المحدد، وبناء على الأوضاع الراهنة، لا يتوجب على الطالب تسليم الكشف الطبي بالوقت الحالي، وسيطلب منه تسليم الكشف الطبي في وقت لاحق. كما يجب أن يقوم بتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة وشهادة صحية صادرة داخل قطر وصورة عن البطاقة الشخصية القطرية الى جانب صورة عن جواز السفر لغير القطريين. أما بالنسبة لأبناء القطريين يتوجب عليهم تسليم صورة من شهادة الميلاد وصورة البطاقة الشخصية لولي الأمر القطري وبالنسبة لزوجات القطريين إحضار عقد الزواج والبطاقة الشخصية للزوج القطري. و صورتين شخصيتين حديثتين و نتائج الامتحانات القياسية للطلبة المتقدمين للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي إن وجدت، و سيكون آخر موعد لجميع الطلبة المتقدمين لتسليم جميع المستندات المطلوبة لإعادة القبول (ربيع 2021) في 22 الجاري، وسيتم إعلان قرارات إعادة القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين ربيع 2021 في 29 نوفمبر المقبل. أما الفئات التي تستطيع التقدم بطلب إعادة القبول هم الطلبة تحت حالة “الانسحاب من الجامعة” والطلبة الذين انسحبوا من الجامعة. والطلبة الذين تغيبوا عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية دون موافقة مسبقة والطلبة المقبولون سابقا في البرنامج التأسيسي الذين تغيبوا عن الجامعة لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين. وأيضا يمكن للطلبة تحت حالة تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي والطلبة المقبويون سابقا في البرنامج التأسيسي الذين لم يكملوا متطلبات البرنامج خلال أربعة فصول دراسية منتظمة أن يتقدموا إلى جانب الطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية.

الوضع الأكاديمي للطالب

أما بالنسبة إلى الوضع الأكاديمي للطالب بعد إعادة القبول، فبالنسبة للمتقدمين الذين وضعوا تحت حالات الانسحاب من الجامعة أو غياب مطول أو تعليق عن البرنامج التأسيسي بسبب الغياب، فيمكنهم الاختيار بين العودة بسجل أكاديمي جديد تحفظ فيه المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة القبول بجامعة قطر، لكنها لا تحسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية، ولا تعتبر في السجلات الأكاديمية للطلاب بما في ذلك حساب المعدل التراكمي العام للطالب GPA. ويجوز للمتقدم المعاد قبوله تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر. أما الخيار الثاني أمام الطلبة هو احتساب المقررات السابقة التي أنجزها الطالب الذي تمت إعادة قبوله، حيث يتضمن السجل الأكاديمي بما في ذلك المعدل التراكمي العام جميع المقررات والدرجات التي حصل عليها الطالب خلال 10 سنوات قبل الفصل الدراسي الذي أعيد فيه قبول الطالب إلى الجامعة. و المقررات التي أنجزت قبل أكثر من عشر 10 سنوات دراسية لا تحسب تلقائيا لاستيفاء متطلبات الخطة الدراسية وفي السجلات الأكاديمية للطالب بما في ذلك المعدل التراكمي العام. ويجب مراجعة مثل هذه المقررات من قبل البرنامج الأكاديمي لاحتسابها في السجل الأكاديمي للطالب.

تعليق أكاديمي

أما المتقدمون الذين وضعوا تحت حالة تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي فيمكنهم العودة بسجل أكاديمي جديد، حيث تحفظ جميع المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة قبول الطالب في السجل الأكاديمي، لكنها لا تحتسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية ولا ضمن السجلات التراكمية للطالب كاحتساب المعدل التراكمي العام باستثناء المقررات الموافق عليها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر. و يجوز للمتقدمين المعاد قبولهم تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها سواء في جامعة قطر أو في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
أما المتقدمون الذين وضعوا تحت حالة تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي يمكن لهم أن يتقدموا بطلب إعادة القبول بالجامعة فقط لبرنامج لا يتطلب التسجيل في البرنامج التأسيسي أو يتم تقديم ما يثبت أنهم استوفوا متطلبات الكفاءة في اللغة الانجليزية والرياضيات للقبول في البرنامج الذي يرغبون في الالتحاق به، واستيفاء متطلبات إضافية إذا لزم الأمر و مرور ما لا يقل عن فصل دراسي واحد، باستثناء فترة الصيف، منذ وضع الطالب تحت حالة تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي ويمكن للمتقدمين الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية العودة بسجل أكاديمي جديد، حيث تحفظ جميع المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة قبول الطالب في السجل الأكاديمي للطالب، لكنها لا تحتسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية ولا ضمن السجلات التراكمية للطالب كاحتساب المعدل التراكمي العام باستثناء المقررات الموافق عليها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر. و يجوز للمتقدمين المعاد قبولهم تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها سواء في جامعة قطر أو في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: