عربى ودولى

الأمم المتحدة تحذر من تعرض 130 مليون شخص للمجاعة نهاية العام الجاري

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو 130 مليون شخص حول العالم قد يُدفعون إلى حافة المجاعة بحلول نهاية العام الجاري.

وفي بيان صادر اليوم بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يصادف 16 أكتوبر من كل عام، قال السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن “نحو 130 مليون شخص قد يُدفعون إلى حافة المجاعة بحلول نهاية هذا العام، علاوة على 690 مليون شخص آخرين يفتقرون للطعام الكافي، فيما لا يستطيع أكثر من 3 بلايين شخص تحمل تكاليف اتباع نظام غذائي صحي”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه يتعين ضمان نظم غذائية مستدامة وصحية للجميع، والتقليل من هدر الأغذية مع الحاجة إلى نظم أغذية توفر سبل العيش اللائقة والآمنة للعمال.

وبين أن منح جائزة نوبل للسلام هذا العام لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، هو “اعتراف بحق جميع الناس في الغذاء”.. داعيا إلى الالتزام بشعار “معا ننمو، ونتغذى، ونحافظ على الاستدامة”، وهو شعار الذكرى الـ 75 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

ويدعو يوم الغذاء العالمي إلى التضامن العالمي لمساعدة الفئات الأكثر ضعفا على التعافي من الأزمة، ولجعل النظم الغذائية أكثر صمودا وصلابة، حتى تتمكن من تحمل التقلبات المتزايدة والصدمات المناخية، وتوفير وجبات صحية مستدامة وبأسعار معقولة للجميع، وسبل عيش لائقة للعاملين بالنظام الغذائي، وسيتطلب ذلك برامج أفضل للحماية الاجتماعية، وفرصا جديدة تقدم من خلال الرقمنة والتجارة الإلكترونية، وكذلك عبر ممارسات زراعية أكثر استدامة تحافظ على الموارد الطبيعية للأرض وعلى صحتنا وعلى المناخ.

وفي التاسع من أكتوبر الجاري حصل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، على جائزة نوبل للسلام تقديرا لجهوده الرامية لمكافحة الجوع، ومساهماته لتحسين الظروف المواتية للسلام بالمناطق المتأثرة بالنزاعات، ولكونه دافعا لجهود منع استخدام التجويع كأداة خلال الحروب والصراعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: