عربى ودولى

مستشار ترامب يؤكد سحب 2500 جندي أمريكي من أفغانستان بحلول 2021

أكد السيد روبرت أوبراين، مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، إنه سيتم خفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 2500 جندي بحلول أوائل العام 2021، في محاولة لتوضيح الإشارات الملتبسة من الإدارة الأمريكية حول وضع القوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال أوبراين، وفقا لقناة الحرة الأمريكية، إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وضع جدولا زمنيا لسحب القوات. سيكون عددنا أقل من خمسة آلاف جندي الشهر المقبل، وبحلول بداية العام الجديد سيصبح 2500”.

ومن خلال تكرار الجدول الزمني الذي أعلنه بنفسه الأسبوع الماضي، كان أوبراين يحاول توضيح الإشارات الملتبسة الصادرة عن السلطة التنفيذية بعدما تحدث ترامب عن انسحاب كامل من أفغانستان بحلول العام الجديد.

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت استضافه معهد /أسبن إنستيتيوت/ للأبحاث، قال أوبراين إنه عندما غرد دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، أنه يريد أن “يعيد إلى الوطن بحلول العام الجديد الرجال والنساء الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان، كان يعبر عن أمنية”.

وكان الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي أكد، قبل أيام، أن سحب الولايات المتحدة المزيد من الجنود من أفغانستان يتوقف على خفض منسوب العنف وشروط أخرى تم الاتفاق بشأنها مع /طالبان/.

وأشار ميلي إلى أن عدد القوات الأمريكية الذي كان يقدّر بـ12 ألفا انخفض بالفعل منذ توقيع الاتفاق مع طالبان في فبراير الماضي.

وبحسب جدول الانسحاب يفترض أن ينخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 4500 عنصر بحلول نوفمبر القادم، لكن البنتاغون يعتزم إبقاء هذا العدد حتى العام 2021 لمراقبة كيفية تقدّم المفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: