أخبار قطرصحةكورونا

هل يحمي تطعيم الإنفلونزا من كورونا؟.. الدكتور الخال يجيب

أوضح الدكتور عبداللطيف الخال رئيس مركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة الوطنية الإستراتيجية للتصدي لفيروس كورونا حقيقة ما يقال بأن التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية يحمي من الإصابة بـ”كوفيد 19″.

وقال خلال مداخلة عبر الهاتف مع برنامج المسافة الاجتماعية على تلفزيون قطر مساء اليوم الإثنين: ليس من المعروف أن تطعيم الأنفلونزا يحمي من كوفيد 19.. هناك بعض الدراسات التي تشير إلى احتمال حدوث ذلك ولكن لم يثبت ذلك حتى الآن.

وأضاف: لكن فائدة تطعيم الأنفلونزا خاصة في هذا الموسم بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة بالأنفلونزا الحادة والحاجة إلى دخول المستشفى، سيقلل من التوتر أو القلق الذي قد يحدث في حال أصيب الإنسان أو أحد أفراد العائلة بالأنفلونزا ويكون هناك شك هل هذا كوفيد أم أنفلونزا؟

وتابع: لهذا السبب يكتسب التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية أهمية خاصة، ونظرياً هناك احتمال أن يصاب الإنسان بالأنفلونزا وكورونا في نفس الوقت وقد يؤدي هذا إلى مضاعفات أكثر.. لذلك ينصح بأخذ التطعيم في هذا الموسم للفئات الأكثر عرضة.

وأشار الدكتور الخال إلى أن التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية سيكون متوفراً في 27 مركزاً صحياً بالإضافة إلى العديد من المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة وسيكون بدون مقابل مادي.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم عن إطلاق حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تبدأ غداً في كافة المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها 27 مركزاً إلى جانب العيادات الخارجية التابعة لمؤسسة حمد الطبية وأكثر من 40 منشأة صحية شبه حكومية وخاصة، حيث سيتم توفير اللقاح مجاناً للجميع.

وقال الدكتور الخال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة إن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تم توسيعها هذا العام لتشمل عدد أكبر من الأشخاص وذلك بسبب استمرار وباء فيروس كورونا، حيث تستهدف الحملة تطعيم حوالي 500 ألف شخص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: