أخبار قطرعربى ودولى

وفدا كابول وطالبان يبحثان تسريع مفاوضات الدوحة

اتفق وفدا الحكومة الأفغانية وحركة طالبان على مواصلة النقاش حول الموضوعات المطروحة في مفاوضات الدوحة، حيث التقى أعضاء مجموعات الاتصال من كلا الجانبين مساء الاثنين بحسب عضو الوفد الحكومي نادر نادر. وقال محمد نعيم المتحدث باسم طالبان “اجتمعت مجموعات الاتصال وتمت مناقشة النقاط المطروحة وتم التأكيد على استمرار الاجتماعات”، وفي بيانات صادرة عن الجانبين، أُعلن أن الفريقين ناقشا القواعد الإجرائية للمحادثات الرسمية، وقالت مصادر إن اجتماع مجموعات الاتصال يهدف إلى تسريع عملية السلام، حيث اتفق الجانبان على 18 من أصل 20 مادة للقواعد الإجرائية”.

من جانبه، قال ساردور أومورزاكوف نائب رئيس وزراء أوزبكستان إن بلاده تدعم عملية السلام في أفغانستان، حيث التقى بالرئيس أشرف غني ومسؤولين أفغان آخرين، وقال القصر الرئاسي في كابول في بيان إن الجانبين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية وكذلك التعاون الثقافي بين البلدين. وقال غني: “بعد أكثر من 100 عام من المسافة، تربط أفغانستان وأوزبكستان اليوم علاقات لا تنفصم”. “أفغانستان التي كانت لها دائما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية مع خمس دول في آسيا الوسطى، واليوم تتعزز العلاقات يوما بعد يوم.”بحسب “تولو نيوز”.
وفي السياق، أكد حلفاء وشركاء الناتو التزامهم بتقديم الدعم المالي لقوات الأمن الأفغانية حتى عام 2024، بعد حضور الاجتماع العام لمجلس الصندوق الاستئماني للجيش الوطني الأفغاني كما استعرضوا تنفيذ مساهماتهم المالية لدعم قوات الأمن الأفغانية، بحسب بيان لحلف شمال الأطلسي.
وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في البيان: “تساعد التزامات اليوم على تعزيز الثقة بأن دعمنا المالي لقوات الأمن الأفغانية سيستمر قوياً بعد عام 2020”. “دعم التمويل الدولي للقوات الأفغانية هو ركيزة أساسية لالتزامنا بأمن أفغانستان”. وأضاف ستولتنبرغ إنه اعتبارا من 5 أكتوبر 2020، بلغ إجمالي المساهمات التراكمية المقدمة للصندوق الاستئماني منذ إنشائه أكثر من 3.2 مليار دولار أمريكي، تم إنشاء الصندوق الاستئماني للجيش الوطني الأفغاني الذي يديره الناتو في عام 2007. وقد لعب دورا حيويا في تعزيز فعالية واستدامة قوات الأمن الأفغانية من خلال تمويل أنشطة تتراوح بين تركيب المعدات الممنوحة إلى التدريب ودورات محو الأمية والتعليم العسكري المهني، وبناء القدرات. وذلك بحسب “خاما برس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: