مال و أعمال

500.8 مليون ريال أرباح البنك الأهلي

أعلن البنك الأهلي عن تحقيقه ربحاً صافياً بقيمة 500.78 مليون ريال قطري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، تعليقاً على النتائج، قال السيد حسن أحمد الإفرنجي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي: “حقق البنك الأهلي نتائج مستقرة حيث ظهرت جميع مؤشرات الأداء بشكل إيجابي.

كما أتم البنك بنجاح عملية الإصدار الرابعة لسندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في أسواق سندات الدين العالمية وذلك من ضمن برنامج السندات متوسطة الأجل EMTN بقيمة 2.0 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعبر عن الثقة التي يضعها المستثمرون العالميون في دولة قطر والوضع المالي الثابت للبنك الأهلي.

تمكن البنك الأهلي من الحصول على معدل عائد كوبون تنافسي وبلغ 1.875% في الأسواق الدولية، حيث تم تغطية الاكتتاب بما يزيد عن 3.2 مرة، بالإضافة إلى توزيع جغرافي جيد للمستثمرين الدوليين حيث حصل المستثمرون من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 90٪ من الاكتتاب.

وأضاف السيد الإفرنجي: “البنك سيستمر بتطبيق إستراتيجياته والعمل على تطوير الأعمال بكافة المجالات وخاصة التكنولوجيا الرقمية. كما يستمر التركيز على برنامج التقطير وزيادة نسبة القطريين بالبنك كأهم الأولويات وذلك تماشيا مع روية قطر ٢٠٣٠.

وتعليقاً على النتائج، صرح الشيخ فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي – قائلاً: “ارتفع إجمالي الموجودات من 42,025 مليون ريال قطري إلى 48,303 مليون ريال قطري مسجلاً نمواً بنسبة 15٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2019. ارتفعت محفظة القروض والسلف من 29.732 مليون ريال قطري إلى 34.816 مليون ريال قطري مسجلة نمواً بنسبة 17٪ مقارنة بسبتمبر 2019. كما ارتفع صافي دخل الفوائد بنسبة 16% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

كما أشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن البنك الأهلي يواصل اتباع سياسة متحفظة لتكوين مخصص خسائر القروض حيث ارتفع صافي المخصصات ليصل إلى 142.6 مليون ريال قطري كما في نهاية سبتمبر 2020 مقارنة بـ 52.2 مليون ريال قطري للفترة نفسها من عام 2019. وقد تم تكوين المخصصات الإضافية كإجراء احترازي لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد -19) والتحديات الاقتصادية الناتجة عنها. كما لا يزال يتمتع البنك بأفضل التقييمات الائتمانية من أكبر شركات التقييم العالمية، وأضاف رئيس مجلس الإدارة: “أشكر كل من ساهم في هذه النتائج الجيدة، كما أتقدم بالشكر إلى مصرف قطر المركزي على دعمه وإرشاده المتواصل لنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: