عربى ودولى

ترامب يتقدم على بايدن للمرة الأولى في تصويت الانتخابات الرئاسية بهذا الفارق

تشتد المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مع اقتراب يوم الحسم ، فقد سجل جولة ثلاثية، الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، تقدّم مفاجئ له على منافسه جو بايدن، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وفق ما أظهر استطلاع مؤسسة راسموسن للأبحاث، حيث أوضح أن %48 يؤيدون ترامب، في حين يؤيّد %47 بايدن.

وتشتعل المعركة بين المرشحَين في الولايات المتأرجحة التي بلغ عدد المشاركين في التصويت المبكر فيها 31.1 مليون ناخب، يمثّل مؤيدو بايدن المحتملون منهم نحو %77، مقابل %29 لترامب، وفق صحيفة نيويورك تايمز.

وقد ابتدأ ترامب جولته امس من نبراسكا، ثم ميشيغان وويسكونسن، وذكر موقع «ذا هيل» أن بايدن وسّع الفارق بينه وبين ترامب في آخر ولايتين، إضافة إلى بنسلفانيا، ولديه نسبة تفوق %50 تؤهله للفوز في الولايات الثلاث. أما بايدن فزار جورجيا، الولاية التي تبين استطلاعات الرأي أن المنافسة شديدة فيها، وسيعد فوزه فيها ضربة شديدة لفرص ترامب.

كذلك، بدت فلوريدا ذات الأصوات الـ29 في المجمع الانتخابي، طريقاً مهمّاً لترامب، للوصول إلى البيت الأبيض، لكن نسبة مؤيديه في الولاية من الناخبين البيض من دون شهادة جامعية انخفضت، ما قد يشير إلى تحوّلٍ لمصلحة بايدن.

وتكاد أغلبية الاستطلاعات تتفق على أن هناك نحو 10 ولايات رئيسة ستحدد مصير السباق الرئاسي، تقترب فيها نتائج المؤيدين لترامب وبايدن، وهي: فلوريدا (29 صوتاً)، وبنسلفانيا (20 صوتاً)، وأوهايو (18 صوتاً)، وميشيغان (16 صوتاً)، وجورجيا (16 صوتاً)، ونورث كارولاينا (15 صوتاً)، وأريزونا (11 صوتاً)، وويسكونسن (10 أصوات)، ومينيسوتا (10 أصوات)، وأيوا (5 أصوات).

وفي ذات السياق، أدلى أكثر من 70 مليون أمريكي، بأصواتهم مبكرا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أي أكثر من نصف إجمالي الإقبال على انتخابات عام 2016، مع بقاء أسبوع واحد حتى يوم الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: