عربى ودولى

خطة كندية لاستقبال أكثر من مليون لاجئ ومنح إقامات دائمة لهذا السبب

كشفت الحكومة الكندية عن رغبتها في زيادة عدد المهاجرين إليها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لتعويض تراجع عددهم خلال 2020 بسبب وباء فيروس كورونا، حيث قال وزير الهجرة الكندي ماركو منديسينو أن بلده يعتزم استقبال أكثر من 1,2 مليون مهاجر بين 2021 و2023، أي بزيادة نحو 200 ألف مهاجر عن العدد الذي حُدّد قبل كورونا.

وأضاف الوزير الكندي خلال مؤتمر صحفي إن كندا لم تستقبل عام 2020 سوى جزء صغير من 341 ألف مهاجر كانت تتوقع قدومهم، بسبب فيروس كورونا الذي تسبب في غلق الحدود وتعليق الرحلات الجوية فترة طويلة، لكن من المتوقع أن يعود الوضع إلى حالته الطبيعية عام 2021، وفق خطة الهجرة المعلنة التي ترتكز أساسا على النمو الاقتصادي وكذلك على لم شمل العائلات واستقبال اللاجئين.بحسب الجزيرة.

منح الإقامة الدائمة

كما تعتزم الحكومة الكندية منح الإقامة الدائمة لعمال مؤقتين وطالبي لجوء وطلبة أجانب موجودين في كندا، وذلك لتعويض تراجع عدد المهاجرين عام 2020.

وأوضح وزير الهجرة الكندي أن الوافدين الجدد لعبوا دورا مهما في التعامل مع أزمة كورونا، مشيدا خاصة بطالبي اللجوء الذين عملوا في الخط الأول في دور التقاعد المتضررة من الوباء خلال الربيع، مشيرا إلى “أن المهاجرين لهم أهمية حيوية في النظام الصحي الكندي، ويمثلون عاملا على أربعة في المستشفيات ودور التقاعد” وكشف أن ثلث أصحاب الشركات في كندا من المهاجرين، كما مثلت الهجرة 80 بالمئة من النمو الديمغرافي عام 2019 في كندا التي يقطنها حوالي 38 مليون نسمة.

وفي سياق منفصل كانت كندا قد أعلنت في وقت سابق ، الجمعة، تمديد إغلاق حدودها أمام الأجانب الذين لا يعتبر وجودهم ضروريا حتى نوفمبر، إضافة إلى إعفاءات من الحجر الصحي الإلزامي، كما للمرة الأولى رفع الحجر الصحي الإلزامي عن سكان بعض المناطق الكندية أو الأمريكية الواقعة داخل الأراضي الكندية لدى سفرهم إلى مناطق في البلد المجاور.

جدير بالذكر أن حدود كندا مع الولايات المتحدة ستظل مغلقة حتى 21 نوفمبر، وذلك بموجب اتفاقية ثنائية منفصلة مع واشنطن، ويُسمح فقط بنقل البضائع والسفر الذي يعد ضروريا، حيث إنه تقرر إغلاق أطول حدود برية في العالم في مارس وجدد كل شهر منذ ذلك الحين، في وقت سجلت كندا حتى الجمعة حوالى 232 ألف إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 10100 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: