عربى ودولى

ترامب يهدد باللجوء إلى المحكمة العليا لإيقاف عملية عد الأصوات وحملة بايدن ترد

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، النصر مبكرا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرا إلى أنه سيذهب إلى المحكمة العليا الأمريكية لإيقاف احتساب الأصوات المتأخرة، فيما أصدرت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن بيانا ردا على تهديد ترامب.

وذكر ترامب، في كلمة له بالبيت الأبيض بعد أن فاز في عدد من الولايات الهامة، أن حملته تحقق نتائج “أسطورية”، مشيرا إلى تقدمه في ولايات يتنافس عليها مع المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وقال إن هناك “عملية احتيال كبيرة” ارتكبت ضد الشعب الأمريكي، لأنه سيتم عد الملايين من بطاقات الاقتراع التي تم إرسالها بالبريد.. مؤكدا رفضه أي تلاعب بالنتائج قائلا: “هدفنا الآن هو التأكد من نزاهة الانتخابات، ونريد أن يستخدم القانون بطريقة سليمة”، وأشار إلى عزمه اللجوء إلى المحكمة العليا.

وذكر الرئيس الأمريكي، الذي تحدث عن “ليلة عظيمة” أن “مواطني البلاد خرجوا بأعداد غير مسبوقة. فزنا في ولايات بفارق كبير مثل فلوريدا، وأوهايو وتكساس”.

ومن جهته، لم يعلق نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس على تصريحات ترامب، داعيا إلى الاستمرار في فرز الأصوات.

ومن جانبها، أصدرت السيدة جين أومالي ديلون مديرة الحملة الانتخابية لجو بايدن، بياناً عقب خطاب الرئيس الأمريكي، واصفة الخطاب بأنه “شائن وغير مسبوق وغير صحيح”.

وقالت إن “بيان الرئيس الليلة حول إيقاف فرز الأصوات المدلى بها على النحو المطلوب كان شائناً وغير مسبوق وغير صحيح. إنه مشين لأنه محاولة عارية لانتزاع الحقوق الديمقراطية للمواطنين الأمريكيين”.. مشددة على أن فرز الأصوات لن يتوقف.

وكان ملايين الناخبين الأمريكيين توجهوا صباح أمس /الثلاثاء/ إلى صناديق الاقتراع للاختيار بين ترامب وبايدن، وذلك بعد حملة انتخابية طغى عليها وباء كورونا (كوفيد-19)، فيما أدلى قرابة 100 مليون ناخب بأصواتهم بشكل مبكر في الأسابيع الأخيرة قبل موعد الانتخابات لتجنب الوقوف في طوابير في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد ما يدل إلى احتمال تسجيل مشاركة قياسية.

وحتى في حال خسر أحد المرشحين التصويت الشعبي، تبقى حظوظه قائمة إلى غاية معرفة نتائج انتخاب المجمع الانتخابي. ومن أجل الفوز، يجب أن يحصل المرشح على غالبية أصوات كبار الناخبين والبالغة 270 من أصل 538 والتي تمنح بشكل نسبي على مستوى الولايات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: