عربى ودولى

ترامب: يحاولون سرقة الانتخابات..وتويتر محذرا: تغريدة “مضللة”

في خضم عمليات فرز الأصوات في عدد من الولايات بالانتخابات الأمريكية اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، منافسيه الديمقراطيين بمحاولة “سرقة” الانتخابات الرئاسية لافتا إلى “نصر كبير”.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: “سأدلي بتصريح الليلة، نصر كبير”، مضيفا في تغريدة منفصلة: “نحن بالأعلى بصورة كبيرة ولكنهم يحاولون سرقة الانتخابات لن نسمح لهم أبدا بالقيام بذلك، الأصوات لا يمكن احتسابها بعد إغلاق الصناديق بحسب ي إن إن.”

من جهته حذر موقع تويتر للرسائل القصيرة، مستخدميه من تغريدة ترامب، وكتب على تغريدة الرئيس بعد نشرها مباشرة: “بعض أو كل المحتوى الذي تمت مشاركته في هذه التغريدة موضع شك وقد يكون مضللاً بشأن كيفية المشاركة في انتخابات أو عملية أخرى لمواطنين”.، في الوقت الذي لا يمكن فيه مشاهدة الرسالة فوراً بل يجب النقر عليها لتظهر.

20201104 1604483683 65

وسبق ووسمت تويتر تغريدة سابقة لترامب، الثلاثاء، قال فيها: ” قرار المحكمة العليا حول التصويت في بنسلفانيا خطير للغاية، سيسمح وعدم التأكد من الغش وسيقلل من شأن كامل نظامنا القانوني، وسيحرض على العنف في الشوارع، لابد من القيام بشيء”.

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحين ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: