عربى ودولى

سوجا وبايدن يتفقان على تعزيز التحالف الياباني الأمريكي

اتفق السيد يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء الياباني والرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، في أول محادثة هاتفية بينهما اليوم، على تعزيز التحالف الياباني الأمريكي والعمل معا لمكافحة جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.

وأعرب سوجا في تصريح للصحفيين، بعد المحادثة الهاتفية، عن أمله في تعزيز التحالف الياباني الأمريكي الذي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل سلام ورفاهية المنطقة، بالإضافة إلى المجتمع الدولي.. مشيرا إلى أن التحالف أمر حاسم وسط البيئة الأمنية متزايدة الصعوبة المحيطة باليابان.

وبحسب هيئة الإذاعة اليابانية /أن أتش كيه وورلد/، قال سوجا إن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أشار إلى أن واشنطن ستساعد طوكيو في الدفاع عن جزر /سينكاكو/ الواقعة في بحر شرق الصين بموجب معاهدة أمنية ثنائية وقعت عام 1960.

وأوضح رئيس الوزراء الياباني أن بايدن أعرب عن التزام واشنطن بتطبيق المادة الخامسة من المعاهدة الأمنية اليابانية الأمريكية على جزر /سينكاكو/.. كما أنه يتطلع للتعاون مع اليابان لتعزيز التحالف الثنائي ومن أجل السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال سوجا إنهما اتفقا أيضا على العمل معا لمعالجة القضايا العالمية بما في ذلك /كوفيد-19/، الذي أودى بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص حول العالم، وتغير المناخ.

يذكر أن اليابان تسيطر على جزر /سينكاكو/، وتدعي كل من الصين وتايوان ملكيتها، وتصر الحكومة اليابانية على أن الجزر جزء أصيل من الأراضي اليابانية بموجب الحقائق التاريخية والقانون الدولي، وتقول إنه لا توجد قضية تنازع سيادة على الجزر تستوجب الحل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: