عربى ودولى

بايدن ينتزع أريزونا من ترامب ويعزز فوزه بانتخابات الرئاسة

تمكن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، من الانتصار على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، في ولاية أريزونا، التي سبق أن حقق فيها الأخير مفاجأة بتقليص الفارق بينهما.

وتعد أريزونا مركزا قويا للجمهوريين في البلاد، وتمنح 11 صوتا في المجمع الانتخابي.

وبعد فرز 99 في المئة من الأصوات، فإن بايدن تقدم بنسبة 49.4 في المئة، مقابل، 49.1 في المئة لصالح الأول. وفقا لشبكة سي ان ان الأمريكية.

وتعني هذه النسب المذكورة أعلاه أن الفارق بينهما أقل من 1 في المئة، أي قد تقوم الولاية بإعادة الفرز بشكل تلقائي.

وأعلنت قنوات “ان بي سي” و”ايه بي سي” و”سي بي اس” و”سي ان ان”، أن المرشح الديموقراطي فاز فارق أكثر من أحد عشر ألف صوت في هذه الانتخابات التي شهدت منافسة حادة.

ويعد فوز بايدن بأريزونا، المرة الثانية التي يفوز بها الديمقراطيون بهذه الولاية منذ نحو 7 عقود،

وبذلك، يحصل بايدن على 290 صوتا في المجمع الانتخابي، ليوسع الفارق مع ترامب، وليحسم النتيجة لصالحه، مقابل 217 صوتا للأخير فقط.

وفي ولاية أريزونا، يتم إعادة الفرز تلقائيا إذا كان الفارق أقل أو يساوي 1 في المئة من الأصوات. ويمكن للناخبين رفع دعوى قضائية في حالة الاشتباه بوجود خروقات في العملية الانتخابية.

وكانت قناة “فوكس نيوز” ووكالة أسوشيتد برس أعلنتا فوز بايدن في هذه الولاية في ليلة الانتخابات ما اثار غضب خصمه الجمهوري دونالد ترامب.

وبعد فوزه في ولاية أريزونا، أصبح جو بايدن يتمتع بتأييد 290 من كبار الناخبين، بينما كان يحتاج إلى 270 ناخبا للفوز في الانتخابات الرئاسية ودخول البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وما زال دونالد ترامب يرفض الاعتراف بفوز منافسه الديموقراطي، بعد أكثر من أسبوع على الانتخابات.

ولم يتم بعد الإعلان عن نتائج الاقتراع في ولايتين هما كارولاينا الشمالية وجورجيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: