عربى ودولى

السودان: قرار بالعفو عن جميع من حمل السلاح ضد الدولة

أصدر الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، قرارا بالعفو العام عن جميع من حمل السلاح ضد الدولة.

ويشمل قرار العفو العام، “كل من شارك في أي من العمليات العسكرية أو الحربية، أو ساهم بأي فعل أو قول يتصل بالعمليات القتالية” داخل البلاد، لكنه يستثني من صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية أو من يواجهون اتهامات أو دعاوى جنائية بجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، أو من يواجهون بلاغات وأحكاما متعلقة بالحق الخاص وأحكام القصاص إلا بعد استيفاء الحق الخاص.

وتأتي الخطوة الجديدة في إطار دعم مسيرة السلام في السودان، وقبيل وصول قيادات الحركات المسلحة الموقعة على /اتفاق سلام جوبا/، إلى الخرطوم بعد غد /الأحد/ للمشاركة في احتفال السلام إيذانا بالشروع العملي في تنفيذ الاتفاق الذي وقع في الثالث من أكتوبر الماضي.

يذكر أن المرحلة الثانية من عملية السلام السودانية بمنبر جوبا التفاوضي ستتم عقب الاحتفال المذكور، وتشتمل على مفاوضات بين الحكومة الانتقالية وكل من الحركة الشعبية – شمال جناح عبدالعزيز الحلو، وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور والمتبقي من الحركات المسلحة التي لم تنضم لمسيرة السلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: