أخبار قطرعربى ودولى

قطر وتونس.. إرادة مشتركة لتعزيز التعاون

أبرزت الصحف التونسية أهمية القمة القطرية التونسية في تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وتأكيد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه الرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، على تطويرالعلاقات في كافة المجالات، فضلا عن التنسيق والتشاور المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ونوهت الصحف التونسية بوقوف دولة قطر مع تونس من اجل تحقيق الاستقرار. واجمعت الصحف التونسية ان التعاون المشترك بين البلدين يسهم في تعزيز التعاون في المجالات الاستثمارية والاقتصادية كما نقلت اشادة الرئيس قيس سعيد بإعلان صاحب السمو، عن انتخابات مجلس الشورى العام القادم، وايضا فخره باستضافة قطر كأس العالم 2022 لاول مرة.

واكدت الصحف التونسية، ان زيارة الدولة للرئيس قيس سعيد إلى الدوحة، تعكس رغبة وعزيمة صادقة ورغبة مشتركة لتطوير التعاون، كما نقلت حديثه الى وكالة الأنباء القطرية، وتأكيده بان دولة قطر والجمهورية التونسية تتقاسمان الإرادة الصادقة لتطوير علاقات الأخوة والتعاون ” كما أبرزت الصحف قول الرئيس التونسي “إن الفوز بتنظيم مونديال كرة القدم في بلد عربي لم يكن أمرًا سهلًا على الإطلاق وحاول عدد من الدول العربية الفوز باستضافة المونديال قبل ذلك ولكنها لم تتمكن ولذلك فهو شرف لنا جميعًا أن تستضيف قطر هذا المونديال”. وايضا التأكيد على الارتقاء بالتعاون والتنسيق بينهما بكافة المجالات خدمة لمصالح وتطلعات شعبيهما الشقيقين، وستؤسس لمرحلة ومحطة جديدة في العلاقات الثنائية. وتحت عنوان:”هذه هي المشاريع التي أشار إليها سعيّد خلال لقائه بأمير دولة قطر” أشادت “الجمهورية” باستمرار التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والتجارية، تعزيز التشاور وتنسيق المواقف من أجل خدمة القضايا الإنسانية العادلة وتعزيز الأمن والاستقرار في العالم.

من جهتها عنونت “الصباح”: الرئيس التونسي يؤكد على الرغبة القوية بين قطر وتونس لتعزيز التعاون في شتى المجالات ونقلت تأكيد الرئيس قيس سعيد على ” التنسيق بين البلدين في مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وعنونت “الشروق”: التعاون بين تونس وقطر في مختلف المجالات محور جلسة محادثات بين رئيس الجمهورية وأمير قطر”. كما ذكرت “الشروق” انه تم في الدوحة الإعلان عن إنشاء الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري وإسناد رئاستها لرئيس الجمهورية قيس سعيد.
وبشأن ليبيا اشارت الصحف التونسية، الى تأكيد قيادتي البلدين الشقيقين بأهمية الحل السلمي، حيث اعرب الجانبان عن ارتياحهما لانعقاد ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس تحت رعاية الأمم المتحدة، كما أعربا عن تطلعهما إلى أن يحقق التسوية السلمية المنشودة التي تحفظ أمن ليبيا واستقرارها ووحدتها بحسب البيان المشترك. واشار موقع “الترا تونس” ان الرئيس التونسي كشف عن وجود مقترح مشترك لعقد مؤتمر أو حوار إسلامي غربي يهدف لتحقيق مزيد من الفهم ” وابرز موقع الرئاسة التونسية على فيسبوك وايضا الصحف لقاء الرئيس قيس سعيد بابناء الجالية التونسية المقيمين في قطر، حيث كان اللقاء فرصة لطرح جملة من المشاغل التي تتعلق بالتونسيين المقيمين في قطر، فضلاً عن التحاور مع رئيس الدولة بخصوص جملة من المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية”.
من جهتها ابرزت “الجريدة” إعلان سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، اطلاق الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري، وقبول الرئيس قيس سعيد رئاسة الرابطة، ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس التونسي على أن الدساتير يجب أن تكون مستبطنة في وجدان كل مواطن وكل إنسان، مشددا على ضرورة أن يكون الشباب فاعلين في صنع القرار السياسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: