أخبار قطرصحةكورونا

قطر من أولى الدول المستفيدة من لقاح موديرنا الأمريكية

من المنتظر ان تكون قطر من أولى الدول المستفيدة من لقاح كوفيد-19 الذي انتجته شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية والذي أعلن عن فعاليته بنسبة تقترب من 95 % ، حيث وقعت شركة موديرنا مع قطر وكندا واليابان والمملكة المتحدة، ناهيك عن 100 مليون جرعة وعدت بها الولايات المتحدة في أغسطس.

وكانت موديرنا حددت أمس الثلاثاء أفضلية الدول التي ستحصل على لقاح كورونا الذي ينتظر الحصول على تصاريح تسويقه من الولايات المتحدة وأوروبا وسلطات أخرى في الأسابيع المقبلة.

وحذر ستيفان بانسِل رئيس شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية الأوروبيين من أن تمديد المفاوضات لشراء جرعات من لقاح كوفيد-19 يهدد بإبطاء عمليات التسليم، في حين تعطى الأولوية لبلدان أخرى لأنها وقعت قبل شهور.

وقال لوكالة فرانس برس من كامبريدج بولاية ماساتشوستس حيث يقع مقر الشركة “نجري مناقشات لكننا لم نوقع بعد على عقد”. وأُعلن بانسِل عن “مناقشات متقدمة” بالفعل مع المفوضية الأوروبية في 24 أغسطس لشراء 80 مليون جرعة من اللقاح، لكن لم يتم التوقيع على أي التزام قاطع منذ ذلك الحين.

وقال ستيفان بانسل: من المتوقع أن تتوفر عشرة ملايين جرعة قبل نهاية نوفمبر، و”سيكون لدينا 20 مليون جرعة بنهاية العام”.

وستخصص العشرون مليون جرعة هذه حصرياً للولايات المتحدة. وتقوم شركة موديرنا أيضاً بإعداد سلسلة التوريد منذ عدة أشهر مع حكومة الولايات المتحدة لتسليم الجرعات بمجرد أن تجيز هيئة الغذاء والدواء الأميركية اللقاح، وهو قرار متوقع في ديسمبر. والهدف، كما قال بانسل، هو أن تتمكن موديرنا من “تحميل الشاحنات والانطلاق” بمجرد الحصول على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: