كورونا

الأردن: رفع الحظر بشكل كامل في هذه الحالة

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، أمجد العضايلة، أن رفع الحظر بشكل كامل وعودة الحياة إلى طبيعتها يعتمد بشكل رئيس على الوضع الوبائي في المملكة.

وأضاف الوزير الأردني إلى أنّ عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد لثلاثة أسابيع على التوالي قد يقود إلى ذلك.

وأكد أنه لا يوجد وقت محدد لإعادة فتح البلاد تماماً وعودة الأمور إلى طبيعتها، لافتا إلى أن نجاح الأردن في التخلص من الوباء يعتمد أيضا على مقدرة الدول العربية المجاورة له في القضاء عليه.

وأشار إلى أن نجاح الأردن في التعامل مع فيروس كورونا يكمن في الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة من خلال فرض حظر التجول الشامل والجزئي في مختلف أنحاء المملكة، واتخاذ إجراءات الحجر الصحي للقادمين من الخارج، وإغلاق الحدود ومنع السفر.

وأوضح أنه نتيجة لالتزام الأردنيين في التعامل مع القرارات، بدأت الحكومة بالتخفيف من إجراءات الحظر، مشيراً إلى أن الاقتصاد كان من أكثر القطاعات المتضررة من فرض حظر التجول الشامل.

وقال إن الحكومة قررت عدم فتح المدارس والجامعات حتى نهاية العام الدراسي، وأن استمرار الوضع الصحي كما هو الآن سيفرض على المؤسسات التعليمية اللجوء إلى التعليم عن بُعد، ثم تابع قائلا “توصيات وزارة الصحة تشير كذلك إلى عدم فتح المساجد نظراً للتخوف من التجمعات التي قد تشكل خطورة”.

وأشار إلى إن البنك المركزي الأردني قدم خطوات للتخفيف من حدة الأزمة على الشركات، من خلال تقديم القروض الميسرة من دون فوائد بقيمة 500 مليون دينار، إذ استفادت منها مئات الشركات، كما ساهمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بدفع رواتب العاملين في بعض شركات القطاع الخاص التي تضررت من هذه الجائحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق