أخبار قطرمال و أعمال

وفرت دعماً استثنائياً لشركات بناء سفن الغاز المسال.. محللون: ترحيب كوري واسع بالطلبية التاريخية لقطر للبترول

قوبلت الطلبية التي أعلنت عنها قطر للبترول لشراء أكثر من 100 سفينة بترحيب واسع في أوساط صناعة السفن الكورية الجنوبية، وهذه الطلبية هي الأكبر على الإطلاق لسفن الغاز الطبيعي المسال.

وقال محللون إن شركات بناء السفن الكورية الجنوبية لقيت دعما في ظل أوضاع تتزايد صعوبة في السوق من طلبية لسفن نقل الغاز الطبيعي المسال بما يقارب 20 مليار دولار من قطر للبترول.

وأكد المحللون انه فيما يلوح التراجع الحاد للسوق في الأفق، فإن الطلبيات جاءت في وقت مناسب لدايو لبناء السفن والهندسة البحرية وهيونداي للصناعات الثقيلة القابضة وسامسونج للصناعات الثقيلة، وقال لي دونج-هيون المحلل لدى دايشين سيكيوريتيز إن الشركات ”كانت قلقة إزاء نجاتها العام المقبل إذا لم تفز بهذه الصفقة القطرية“ والذي يُقدر أن دفتر طلبيات الشركات الثلاث اتسع إلى عام ونصف العام الآن.

وقال سول كافونيتش المحلل في كريدي سويس ”هذه أكبر طلبية لسفن الغاز الطبيعي المسال في التاريخ. لم نر طلبية لمثل هذا العدد من السفن في عام واحد ناهيك عن مشتر واحد“. ويعاني القطاع من تراجع في نشاط بناء السفن لفترة مطولة مما أدى إلى خسائر ضخمة وخفض للوظائف وإنقاذ مالي من الحكومة. وقال لي إن توقعات السوق تشير إلى انخفاض بنسبة 30 بالمائة في الطلبيات هذا العام مقارنة مع العام السابق. وقال بارك مون-هيون المحلل لدى هانا فايننشال انفستمنت إن الصفقة قد تمثل ”فرصة لشركات بناء السفن الكورية الجنوبية لتجاوز انتكاسات واجهتها، والتركيز على ما تبرع فيه“.

وضمن التعليقات والاهتمام الواسع الذي حظيت به الصفقة قالت شبكة بلومبيرغ إن الصفقة التي وقعتها قطر بنحو 20 مليار دولار مع شركات بناء السفن الكورية الجنوبية ستساعد في تعزيز مكانتها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم .

المصدر : جريدة الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: