أخبار قطرعربى ودولى

مسؤول أمريكي : نسعى لفتح المجال أمام الطائرات القطرية لعبور أجواء السعودية

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى ديفيد شينكر إن الأزمة الخليجية تشكل مصدر قلق مستمر لواشنطن، وللأسف لم يتحقق أي تقدم حتى الآن بالرغم انخراطنا واستمرار انخراطنا مع كل الشركاء القطريين والسعوديين والإماراتيين.

وأضاف المسؤول الأمريكي – في تصريحات خاصة لـ “الجزيرة”- نحاول فتح الأجواء في الخليج لكي لا يضطر القطريون إلى الطيران في المجال الجوي الإيراني ونجري مناقشات مع حلفائنا حول ذلك .

كانت صحيفة وول ستريت جورنال قد كشفت، في وقت سابق، عن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضغط على السعودية والإمارات لوقف الحظر الذي تفرضانه على عبور طائرات الخطوط الجوية القطرية في أجوائهما.

ووفق الصحيفة الأمريكية فإن ترامب ضغط شخصيا – في اتصال هاتفي مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان- لإنهاء الحظر الجوي الذي يجبر الطائرات المتجهة إلى الدوحة، في معظم الأحيان، على التحليق فوق مجالات جوية بديلة.

ووفق “وول ستريت جورنال”، فإن إدارة ترامب وضعت جانبا جهود الوساطة الشاملة لإنهاء جميع مظاهر الخلاف جراء الانتكاسات الدبلوماسية المتكررة، وباتت تركز – بدلا من ذلك- على حل عنصر واحد وهو قضية المجال الجوي.

المصدر:- جريدة الشرق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: