أخبار قطر

أنشطة متنوعة لمتطوعي الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع المؤسسات الرسمية بالدولة

لا تزال الجهود التي يبذلها متطوعو الهلال الأحمر القطري تلعب دوراً حاسماً في تقديم الخدمات المساندة للمؤسسات الصحية في الدولة، تجسيداً للتلاحم بين أفراد المجتمع والجهات الرسمية في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والحد من انتشاره.

ويستند الهلال الأحمر القطري في هذا الجانب إلى قاعدة مجتمعية عريضة من المتطوعين والمتطوعات، يتجاوز حجمها 16,000 شاب وفتاة من مختلف الأعمار والخبرات، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة “تطوع معنا لأجل قطر”، التي أطلقها الهلال الأحمر القطري فور بدء أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

1 1 1

وتتنوع الجوانب التي تتم الاستفادة فيها من هؤلاء الشباب والفتيات الواعدين، من تقديم الدعم النفسي والتثقيف الصحي والخدمات اللوجستية للنزلاء في 28 موقعاً للحجر الصحي على مستوى الدولة، مروراً بالمشاركة في عمليات تعقيم الشوارع والرقابة والتفتيش الصحي على المطاعم والمنشآت التجارية بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، وصولاً إلى الإشراف على عمليات التوعية المجتمعية وتوزيع المستلزمات الطبية بالتعاون مع الشرطة المجتمعية.

ولضمان سلامة الكوادر التطوعية ورفع كفاءتها في تنفيذ المهام المطلوبة، قام مركز التدريب والتطوير التابع للهلال الأحمر القطري بتنظيم دورات تدريبية لهم حول كيفية استخدام وسائل الوقاية من العدوى، ومهارات تقديم الدعم النفسي ورفع الروح المعنوية للمحتجزين في مواقع الحجر الصحي، مع الاستفادة من المتطوعين أصحاب الخبرات الطبية في تدريب وتوعية أفراد المجتمع حول طبيعة المرض وسبل الوقاية منه.

2 1 1

وفي هذا الصدد، فقد تم حتى الآن تنفيذ محاضرات تثقيف صحي للعاملين في 20 جهة حكومية وخاصة، بالتعاون مع فريق التثقيف الصحي بقطاع الشؤون الطبية، مع الحرص على تقديم المحتوى بعدة لغات لتتناسب مع مختلف الجنسيات المشاركة في الدورات، التي تناولت عدة موضوعات هامة مثل الغسيل السليم والدائم للأيدي، وكيفية استعمال الكمامات الطبية، وتجنب ملامسة الأنف والفم، واستعمال المحارم عند العطس أو السعال، والابتعاد عن الزحام والتقارب مع الآخرين في الأماكن العامة.

وفي تصريح لها، أوضحت السيدة منى فاضل السليطي المدير التنفيذي لقطاع التطوع والتنمية المحلية للهلال الأحمر القطري، أن فكرة حملة التطوع من أجل قطر جاءت من باب مساندة مجهودات الدولة في توقي مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد، عن طريق حث الشباب القطري والمقيمين على الانخراط في تقديم العون والسند لمن يحتاج الرعاية والعناية والدعم النفسي جراء تزايد أعداد الإصابات بالفيروس.

3 1 1

وأضافت: “كانت الانطلاقة بتبني قطاع التطوع والتنمية المحلية لمبادرة قسم التطوع، والتي حققت انتشاراً غير مسبوق منذ الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة، حيث تهافت عدد كبير من المواطنين والمقيمين على التسجيل بهذه المبادرة، التي تنبع من حس وطني أكد من جديد عمق التكافل والوقوف صفاً واحداً في وجه هذه المحنة”.

وتابعت السيدة منى: “لدينا متطوعون يقدمون خدمات مساندة على مدار الساعة في مواقع الحجر الصحي، ومتطوعون للإشراف على أنشطة التعقيم والتفتيش الصحي بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، ومتطوعون يشرفون على التوعية وتوزيع المستلزمات الطبية بالتعاون مع وزارة الداخلية، بالإضافة إلى متطوعين وموظفين لإدارة عمليات استقطاب وتدريب وتوجيه المتطوعين الجدد”.

ومن ضمن اللجان الفعالة في أزمة مواجهة فيروس كوفيد- 19 لجنة متطوعي الهلال الأحمر القطري والتي شكلت لتطلع على مستجدات الازمة على المستوى المحلي والعالمي وجهود وتوصيات المؤسسات الدولية والمحلية المعنية والقرارات والخطط عن المؤسسات الرسمية ، كما تعد استراتيجيات لإدارة المتطوعين خلال الأزمة وتقدير الموارد والموازنات ، وتقوم اللجنة بالتنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية في الدولة والقطاع الخاص في أي مبادرات مجتمعية مهمة يمكن أن ينضم متطوعي الهلال الأحمر القطري لها واقتراح المبادرات المشتركة وتنسيق الخطط وتداول المعلومات والمواد التوجيهية والإرشادية ، كما تشرف الجنة على عمليات استقطاب واختيار وتوجيه المتطوعين ، إضافة إلى تنمية وتعزيز قدرات المتطوعين والاستفادة منهم خلال الأزمة ، والنظر في اقتراحات وشكاوي المتطوعين والسعي لحلها ، كما تصدر تقارير دورية حول خطط وتدخلات اللجنة وترسل إلى لجن إدارة أزمة كوفيد – 19 بالهلال الأحمر القطري.

4 1 1

نبذة عن الهلال الأحمر القطري

تأسس الهلال الأحمر القطري عام 1978، وهو منظمة إنسانية تطوعية تهدف إلى مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة بدون تحيز أو تمييز. والهلال عضو في الحركة الإنسانية الدولية التي تضم الاتحاد الدولي واللجنة الدولية والجمعيات الوطنية من 191 بلدا، كما يشغل عضوية العديد من المنظمات الخليجية والعربية والإسلامية مثل اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر. ويستطيع الهلال الأحمر القطري استناداً إلى صفته القانونية هذه الوصول إلى مناطق النزاعات والكوارث، مسانداً بذلك دولة قطر في جهودها الإنسانية، وهو الدور الذي يميزه عن باقي المنظمات الخيرية المحلية.

5 1 1

ويعمل الهلال الأحمر القطري على المستويين المحلي والدولي، وهو يشرف على مشروعات دولية جارية للإغاثة والتنمية في عدد من البلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا. ومن بين الأعمال الإنسانية التي يضطلع بها الهلال الأحمر القطري تقديم الدعم في مجالات التأهب للكوارث والاستجابة لها والتعافي منها والحد من المخاطر، كما يعمل على التخفيف من أثر الكوارث وتحسين مستوى معيشة المتضررين من خلال تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية للمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى نشاطه على صعيد المناصرة الإنسانية. ويستعين الهلال بمجهودات شبكة واسعة من الموظفين والمتطوعين المدربين والملتزمين، ورؤيته تحسين حياة الضعفاء من خلال حشد القوى الإنسانية لصالحهم.

ويمارس الهلال نشاطه تحت مظلة المبادئ الدولية السبعة للعمل الإنساني وهي: الإنسانية وعدم التحيز والحياد والاستقلال والخدمة التطوعية والوحدة والعالمية.

 

6 1

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: