أخبار قطرمال و أعمال

LNG industry: قطر تتصدر موردي الغاز لـ بولندا بـ 67 حمولة

قال موقع LNG industry، المتحصص في قطاع الطاقة والشحن البحري، إن شركة النفط والغاز البولندية تلقت من قطر الحمولة رقم 100 من إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف الموقع إنه في المجموع، استوردت الشركة البولندية PGNiG حتى الآن ما يقرب من 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وأوضح الموقع أن ناقلة الغاز القطرية، السافلية، قامت بتسليم ما يقرب من 90 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر غاز يوم الجمعة 3 يوليو 2020. بعد إعادة تحويل حمولتها إلى الشركة البولندية، وهو ما يعادل حوالي 120 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونقل الموقع عن رئيس مجلس إدارة الشركة البولندية PGNiG، السيد جيرزي كويكينسكي قوله: إن واردات الغاز الطبيعي المسال هي أحد أركان استراتيجية الشركة للتنويع، والتي تعزز أمن الطاقة في بولندا وفي نفس الوقت توفر لها محفظة مرنة لاستيراد الغاز.

مضيفا إنه في كل عام يتدفق المزيد والمزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى بولندا، وفي السنوات التالية ستنمو هذه الواردات بشكل أكبر.

قطر في الصدارة

ووفقا للتقرير، فقد تم استخدام أول حمولتين للغاز الطبيعي المسال الذي وصل إلى Swinoujscie في مطلع عام 2015 و2016 لبدء التشغيل الفني لمنشآت إعادة التسييل في المحطة، وتم التسليم التجاري الأول في يونيو 2016. ومنذ ذلك الحين، ازداد عدد هذه المنشآت وكذلك حجمها تدريجيا من عام لآخر.

ومن بين مائة عملية شحن حتى الآن، جاءت 67 حمولة من قطر، و21 من الولايات المتحدة، و11 من النرويج. في مارس 2020، وصلت حمولة واحدة من الغاز الطبيعي المسال من ترينيداد وتوباغو. وخلال أكثر من أربع سنوات، بلغ إجمالي حجم الغاز الطبيعي المستورد بهذه الطريقة حوالي 11 مليار متر مكعب. وينوه التقرير بأنه أصبح للغاز الطبيعي المسال حصة واضحة وبشكل متزايد في واردات بولندا. ويوضح ذلك أنه في عام 2016 استحوذت الشركة البولندية PGNiG على ما يقرب من 8 ٪، وفي عام 2019 تجاوزت 23 ٪، بينما خفضت تدريجيا حصة الغاز من الطريق الشرقي.

التعاون المشترك

يذكر أن قطر وبولندا بدأتا التعاون المشترك في مجال الغاز اعتبارا من عام 2015 حيث سلمت شركة قطر غاز أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال التشغيلية إلى جمهورية بولندا على متن الناقلة النعمان من طراز كيو- فلكس التي وصلت إلى محطة استقبال الغاز في شينويشجا بجمهورية بولندا في 11 ديسمبر 2015. وكان لشركة النفط والغاز البولندية بِي.جي.ان.أي.جي دور كبير في إتمام هذه العملية بنجاح بوصفها وسيطا وذلك وفقا للاتفاقية المبرمة بين شركة قطر غاز وشركة بوليسكي آل أن جي، والتي عُهد إليها استلام الشحنة الخاصة بالتشغيل التجريبي لمحطة استقبال شينويشجا. وقد تم تحميل الشحنة على متن الناقلة المستأجرة “النعمان” التي تبلغ سعتها 210 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال التي وصلت إلى محطة استقبال الغاز في محطة شينويشجا التي تم تشييدها حديثا. وكانت هذه الشحنة هي الأولى من أصل شحنتين قامت قطر غاز بتوريدهما للاستخدام في عمليات التبريد والتشغيل التجريبي لمحطة استقبال الغاز الطبيعي المسال البولندية، وفي فبراير عام 2016 تم تصدير الشحنة الثانية إلى بولندا.

المصدر :- جريدة الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: