أخبار قطر

مركز أوراسيا ريفيو: قطر تتميز بدبلوماسية مرنة وشراكات ناجحة الدوحة

أكد مركز «أوراسيا ريفيو» الأمريكي للدراسات والبحوث أن دولة قطر تميزت بنهج استباقي في معالجة تحديات فيروس كورونا “كوفيد – 19” من خلال انخراطها المتقدم في النظام الرقمي على المستوى التجاري والإداري والتعليمي إلى جانب اتخاذ التدابير اللازمة ووضع استثمارات هائلة للتعافي السريع من الأزمة العالمية.

كما أبرز التقرير المنشور أمس وترجمته الشرق أن الدوحة اتخذت التنسيق والتعاون الدولي منهجا للعمل على مجابهة تحديات المرحلة واكتسبت المرونة وسرعة الاستجابة، كما أنها وفي ظل التنافس الإقليمي، تحافظ على علاقات متوازنة مع جميع الأطراف وتتميز بدبلوماسية مرنة تجعلها تؤسس شراكات وصداقات بطريقة مدروسة والأكثر نجاحا.

وفي إطار انفتاحها على العالم وتطوير قدراتها على العمل المشترك وقعت قطر مع الصين أكبر عقد لبناء السفن حتى الآن وبكين هي ثالث أكبر شريك تجاري للدوحة بعد جمهورية كوريا واليابان، وكذلك تواصل قاعدة العُديد استضافة عشرة آلاف جندي أمريكي ولا تزال القاعدة الأمامية للقيادة المركزية الأمريكية.

فرض على الدوحة عام 2017 حصار أدى إلى قطيعة مع جيرانها، ورغم ذلك تظل قطر منفتحة على أي مبادرة من قبل الأطراف الدولية لحل الأزمة الخليجية في إطار احترام السيادة، علاوة على ذلك ورغم الحصار تميزت قطر بالمرونة اللازمة وتغلبت على تحديات فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” من خلال اكتساب القدرة على التعامل مع المتغيرات وبناء قدرات وطنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي. كما أن عدم قدرة مجلس التعاون الخليجي على التوسط لإنهاء الأزمة الخليجية لم يتسبب في خروج الدوحة منه أو مقاطعة أعماله.

وفي الواقع قطر لا تزال عازمة على المشاركة في اجتماعات مجلس التعاون الخليجي، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة جائحة “كوفيد – 19” بشكل مشترك، مما يؤكد التزام الدوحة بالتعددية الإقليمية وتدحض بقوة التكهنات بأنها تفكر في التخلي عن العضوية، وقال التقرير إن فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” طرح مجوعة من التحديات على دولة قطر منها استخدام التكنولوجيا والنظام الرقمي في جميع التعاملات التجارية منها والصحية والتشغيلية. وأبرزت هذه الأزمة تطور نظام المدفوعات الرقمية في الدوحة التي تعتمد على المحفظة الإلكترونية وتطوير القطاع المصرفي وبالتالي تعزز عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة المحليين.

النظام هو النواة لصناعة التكنولوجيا المالية وتسعى قطر لتطوير الاستثمارات في هذا المجال لتصبح مركزا للنظام المالي الإلكتروني في المنطقة.

أبرز التقرير أن دولة قطر وخلال أزمة فيروس كورونا المستجد تحولت إلى الرقمنة في التعليم والدراسة عن بُعد التي لم تكن محل اهتمام الطلاب القطريين في مؤسسات التعليم العالي، وحتى على المستوى الإقليمي، غير أن الأزمة الأخيرة طرحت هذا الخيار بشكل كبير، اعتمدت الدوحة كذلك على الرقمنة والتعددية في تسيير العمل في مختلف المؤسسات حيث توفر أجهزة كمبيوتر للعاملين الاتصال بالعائلة والانخراط في التجارة و العمل عبر الإنترنت وذلك لصالح العمال ذوي الياقات الزرقاء. وتابع التقرير: تعهدت قطر بكأس العالم لكرة القدم 2022 محايدة الكربون وتدعو الدوحة إلى تكاتف العمل الدولي للحفاظ على المناخ والبيئة.

وأشادت الدوحة بالجهود الاستثنائية التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواجهة وباء كورونا ومن ضمنها المبادرة التي قدمها المدير العام للوكالة لمساعدة الدول الأعضاء بالتقنيات المستمدة من المجال النووي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة عزمها على مواصلة دعم الوكالة في جهودها في هذا المجال والعمل من أجل صياغة إطار عمل إقليمي للأمن النووي.
تفضل الدوحة العمل مع مزيج من المنظمات متعددة الأطراف وغير الحكومية لتطبيق سيادة القانون.

في شهر مايو، شددت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، على ضرورة الحد من الجرائم السيبرانية عبر المنظمة العالمية ودعت إلى اعتماد صك دولي ملزم للحفاظ على أمن المعلومات، علاوة على المعايير والقواعد والمبادئ للسلوك المسؤول في استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بغية الحد من المخاطر التي تهدد السلام والأمن والاستقرار على الصعيد الدولي مستقبلا.. قبل الوباء، نادت دولة قطر في عدد من المناسبات الدولية بالعمل المشترك لمعالجة الارتفاع السريع في إساءة استخدام المجال السيبراني، مبرزة أن التعاون الدولي ضروري لوضع القواعد والمعايير ذات الصلة، وتعمل قطر مع المنظمات غير الحكومية للاستجابة لسيادة القانون وتعزيز القوانين الدولية لحماية حقوق العمال ودعم الإصلاحات الهيكلية لصالحهم خاصة بعد الوضع الصعب الذي أنتجه فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” ورغم ذلك حافظت الخطوط القطرية على دورها الريادي وجعلت خدماتها أكثر مرونة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: