أخبار قطر

صحف عالمية: قطر تفوز بمعركة قانونية وحكم العدل الدولية خطوة لإنهاء الحظر الجوي

سلطت صحف ومواقع عالمية الضوء على الانتصار الذي حققته دولة قطر اليوم من خلال الحكم الصادر من محكمة العدل الدولية برفض الاستئنافين المرفوعين من قبل دول الحصار بشأن اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالنظر في شكوى تقدمت بها الدوحة سابقا.

وقد جاء حكم محكمة العدل الدولية لصالح دولة قطر في الطعون التي تقدمت بها دول الحصار، حيث قضت باختصاص منظمة (الإيكاو) بالنظر في شكوى دولة قطر.
وأغلقت دول الحصار منذ يونيو 2017 أجوائها أمام الطائرات القطرية ولم تسمح لها بالطيران من وإلى المطارات الموجودة في أراضي تلك الدول، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة

20200714 15 2

** فوز قطري

بداية قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن دولة قطر فازت بمعركة قانونية ضمن جهودها لإنهاء حظر طائراتها فوق الدول الأربع والذي طال أمده، حيث حكمت أعلى محكمة في الأمم المتحدة لصالح الدوحة في النزاع الإجرائي المرتبط بالخلاف الخليجي.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن محكمة العدل الدولية رفضت استئنافًا قدمته السعودية والإمارات والبحرين ومصر حول قرار أصدرته منظمة الطيران المدني الدولي في يونيو 2018 برفض طعن الدول الأربع على اختصاصها في الحكم في النزاع المتعلق بفتح الأجواء أمام طائرات قطر..
وأشارت الصحيفة أن الحكم يمهد الطريق أمام منظمة الطيران المدني الدولي لكي تتمكن من الحكم في قضية المرفوعة من قبل قطر في أكتوبر 2017 ، والتي تقول قطر فيها إن الدول الأربع خرقت اتفاقية دولية تنظم الطيران الدولي.

20200714 15 3

** تفكيك حجج دول الحصار

بدورها نوهت صحيفة التليغراف البريطانية بالنصر القطري في محكمة العدل الدولية منوهة بترحيب سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات بالقرار الصادر اليوم، ونقلت قوله: “نحن واثقون من أن الإيكاو ستعتبر هذه الأعمال في نهاية المطاف غير قانونية”.
وتابع سعادته: “هذا هو الحكم الأحدث في سلسلة الأحكام التي تكشف استمرار تجاهل دول الحصار للقانون الدولي والإجراءات القانونية.
وتابع سعادته وفق الصحيفة الأمريكية: خطوة بخطوة .. سيتم تفكيك حجج الدول الأربع، وستنتصر قطر.

** انحياز لصالح قطر

من جهتها قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة انحازت اليوم الثلاثاء إلى جانب قطر في معركتها القانونية مع عدة دول خليجية فرضت حصارا جويا على الدوحة.
وأضافت: قضت محكمة العدل الدولية المكونة من 16 قاضيًا برفض الطعون المقدمة من قبل الدول الأربع ضد العديد من قرارات منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).
وتابعت: أكدت المحكمة أيضا أن منظمة الطيران المدني الدولي هي صاحبة الاختصاص في النزاع المتعلق بالمجال الجوي.

20200714 15 4

** حق قطري

بدوره نوّه موقع “ياهو” الأمريكي بترحيب دولة قطر بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية، مشيراً إلى أن الدوحة أكدت حقها في تحدي القيود التي فرضتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر أمام منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة.

** انتصار تاريخي

وبناء على الحكمين الصادرين عن محكمة العدل الدولية، من المقرر أن يستأنف مجلس منظمة الطيران المدني الدولي إجراءات فض النزاع في الشكوى المقدمة من دولة قطر.
من جهتها، قالت الهيئة العامة للطيران المدني إن الحكم يعد انتصارا تاريخيا، مؤكدة أنها ستباشر فوراً في إجراءات الشكاوى المقدمة عام 2017 لتثبت للعالم “مخالفة الدول الأربع لاتفاقية شيكاغو 1944 واتفاقية العبور الملحقة بها”.
وكانت قطر قدمت في أكتوبر 2017، شكويين أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» وقد تم تسجيل الشكوى الأولى بموجب المادة 84 من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944 «اتفاقية شيكاغو» ضد البحرين ومصر والسعودية والإمارات، في حين أن الشكوى الثانية تم تسجيلها بموجب الفقرة الثانية من المادة 2 من الاتفاقية الدولية لخدمات العبور الجوية لعام 1944 ضد كل من البحرين والإمارات ومصر.
وقد عرضت قطر في شكواها بالتفصيل كافة الانتهاكات التي قامت بها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بسبب عدم الامتثال لأحكام «اتفاقية شيكاغو» والاتفاقية الدولية لخدمات العبور الجوية، حيث طلبت من مجلس «الإيكاو»الفصل في قضية حظر الطيران وإعلانه كإجراء غير قانوني.
وعبرت الدول الأربع فورا عن معارضتها هذا القرار، مؤكدة أن منظمة الطيران المدني ليست الهيئة المخولة للبت في هذا الخلاف، وطلبت من قضاة محكمة العدل الدولية أن يعلنوا أن قرار هيئة الطيران “باطل ولاغ”، قبل أن ينتصر حكم اليوم في محكمة العدل الدولية لدولة قطر.

المصدر :- جريدة الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: