أخبار قطرمال و أعمال

177 مليون ريال صافي أرباح بروة العقارية

أعلنت مجموعة بروة العقارية، وهي الشركة العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2020، وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 177 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 0.05 ريال قطري وذلك بانخفاض عن الفترة المقارنة من العام الماضي وقد نتج هذا الانخفاض في غالبيته من انخفاض أرباح بعض البنود غير المتكررة في طبيعتها مثل أرباح تقييم استثمارات عقارية بالإضافة إلى ارتفاع خسائر تدني القيمة وعلى الجانب الآخر فقد نجحت المجموعة في زيادة صافي إيرادات التأجير بنسبة 5% وأيضاً تخفيض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 5%.

كما نجحت المجموعة في تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 489 مليون ريال قطري متضمنة إيرادات تشغيلية متكررة بقيمة 390 مليون ريال قطري بما يعادل 80% من الإيرادات، وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ 31.8 مليار ريال قطري كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 20 مليار ريال قطري هذا بالإضافة إلى حفاظ المجموعة على رصيد نقدي بقيمة 1 مليار ريال قطري، وعلى الرغم من التحديات التي تواجه سوق العقارات حاليا، تعمل مجموعة بروة العقارية على تعزيز إيراداتها التشغيلية من خلال الاستمرار في تدعيم محفظتها العقارية التشغيلية بالعديد من المشاريع الجديدة حيث قد بدأت أنشطة التأجير في العديد من المشروعات التي تم تطويرها حديثاً مثل:

مدينة مكينس

ويقع المشروع على طريق سلوى، وقد تم تطوير المشروع على قطعتي أرض تبلغ مساحتهما الإجمالية 1,179,114 مترا مربعا بإجمالي مساحة بناء قدرها 732 ألف متر مربع وتبلغ تكلفة تطوير المشروع 1.6 مليار ريال قطري.
ويتضمن المشروع عدد 3,170 وحدة سكنية تحتوي على 25,360 غرفة سكنية مع حمام بالإضافة إلى محلات تجارية، هايبر ماركت ومساجد ومركز أمن ومركز خدمات حكومي بالإضافة إلى مواقف للباصات والسيارت.

وقد بدأت بروة العقارية في أنشطة تأجير المشروع عن طريق شركتها التابعة الوصيف لإدارة الأصول خلال شهر يوليو 2019 وقد تم تأجير المرحلة الأولى بالكامل ونتيجة للاوضاع الراهنة التي تمر بها دولة قطر في ظل تكاتف وتعاون جميع مؤسسات الدولة لمكافحة والحد من تفشي وباء فيروس كورونا، وبناء على الإجراءات الاحترازية تم تخصيص الوحدات السكنية للمرحلة الثانية والثالثة في المشروع كمنطقة للحجر الصحي للفئة العمالية وتم انشاء سياج ومداخل لعزل منطقة الحجر عن المرحلة الأولى للمشروع.

ويعد المشروع احدى ثمار التعاون بين شركة بروة العقارية وحكومة دولة قطر بهدف تدعيم الجهود المبذولة من الحكومة للارتقاء بأوضاع سكن العمال وتلبية احتياجات السوق المحلي للمساكن الخاصة بالعمال تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 واستعدادات قطر لاستضافة مونديال قطر 2022.

البراحة – ورش ومخازن

هو المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة والتي تضم 561 مخزنا بمساحة 300 متر مربع لكل منها، و118 ورشة بمساحة 144 مترا مربعا لكل منها. وتبلغ نسبة الإشغال الحالية بالمشروع 98% للورش و59% في المخازن المرحلة الثانية من مشروع مرافق الخور الرياضية، والذي يتضمن عدد 516 شقة سكنية بمساحة بناء إجمالية تبلغ 53,639 مترا مربعا بالإضافة إلى هايبر ماركت وصالة متعددة الأغراض.

حيث إنه تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات في نهاية عام 2019 وتعمل بروة حالياً على تأجير المشروع، دارة ( أ )، وهي المرحلة الأولى من مشروع دارة الواقع في مدينة لوسيل حيث يغطي المشروع أرضا بمساحة 16 ألف متر مربع وتبلغ مساحة البناء الإجمالية 41 ألف متر مربع ويتضمن المشروع 271 شقة بمساحات متنوعة. وجار دراسة الخيارات المتاحة لتحقيق أعلى عائد ممكن من المشروع سواءً بالبيع أو التأجير.

هذا بالإضافة إلى استمرار أعمال التطوير وبناء مراكز خدمات السيارات في الجزء الأول من المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والذي بدأ التنفيذ فيها لأول من أغسطس 2019 والتي يتم تنفيذها على أرض بمساحة 418 ألف متر مربع، لتقدم 118 معرضا للسيارات المستعملة وهايبر ماركت ومركز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر امتدادا للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع.

كما أعلنت بروة خلال أبريل 2020 لبورصة قطر عن أنه تم اختيار عطائها المقدم للهيئة العامة للأشغال “أشغال”، كأفضل عطاء مقدم ضمن مشروع “برنامج تطوير مدارس قطر بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص – الحزمة 1” المطروحة من قِبل “أشغال”،حيث ستقوم بروة العقارية بتطوير ثماني مدارس عامة على مستوى قطر لصالح وزارة التعليم والتعليم العالي، مع تقديم خدمات الصيانة لها لمدة 25 عاما، وذلك في مقابل إيرادات تأجير، ويعد هذا العطاء هو الشراكة الأولى من نوعها بين القطاعين العام والخاص في دولة قطر. هذا بالإضافة إلى كونها فرصة استثمارية واعدة تعمل على تحقيق النمو المستدام لإيرادات المجموعة وعائدات مساهميها، وتظل مشاركة مجموعة بروة العقارية في المشروع خاضعة لاستكمال اتفاقيات المشروع مع أشغال وتنفيذ بعض الشروط، بما في ذلك الاشتراطات التجارية.

المصدر :- جريدة الشرق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق