أخبار قطرعربى ودولى

سفير الصين: مفاوضات الدوحة مفتاح تحقيق سلام أفغانستان

قال سعادة تشو جيان، سفير جمهورية الصين الشعبية في الدوحة، إن بلاده سعيدة بحق لرؤية الخطوات المهمة التي تم اتخاذها نحو عملية السلام والمصالحة في أفغانستان، متوجها بالتهنئة لكافة الأطراف وفي مقدمتها قطر لبدء هذه المفاوضات في الدوحة. وأكد في تصريحات صحفية أمس أن هذا جهد شاق من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك قطر وهي الدولة المضيفة، معربا عن تقديره لهذه النتيجة.
وأكد السفير الصيني أن المفاوضات بين الأطراف تحمل مفتاح تحقيق السلام والمصالحة في أفغانستان، وبالتالي فهي حيوية لمستقبل البلاد. وتابع بقوله:” في هذه اللحظة التاريخية، يأمل الجانب الصيني أن تتمكن جميع الأطراف في أفغانستان من اغتنام هذه الفرصة النادرة، والعمل في نفس الاتجاه، ومعالجة الخلافات بشكل صحيح، وإيجاد حل سياسي فعال للمصالح طويلة الأجل للبلاد”.
وأوضح السفير جيان بأن موقف الصين ثابت من القضية الأفغانية، وعملية السلام والمصالحة وهو أنه يجب أن تكون بقيادة أفغانية، وأن تتبع الاتجاه الأساسي للتسوية السياسية. وقال:” نحن بحاجة إلى ضمان إطار شامل، والبقاء ملتزمون بمعالجة النتائج والأسباب الجذرية، والبقاء ملتزمون بالجهود الدولية الصادقة والمسؤولة”.
وأضاف:”كجار قريب وصديق مخلص لأفغانستان، تأمل الصين أن ترى السلام والاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في أفغانستان. وسنواصل كعادتنا، دعم عملية المصالحة في أفغانستان والتوسط فيها وتوفير كل ما يلزم لها مع الاحترام الكامل لإرادة جميع الأطراف الأفغانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: