أخبار قطرعربى ودولى

وول ستريت جورنال: الدوحة وواشنطن تعززان التعاون المشترك

أكد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي الذي ينعقد للعام الثالث على التوالي، في واشنطن يأتي لتعزيز التعاون بين الدولتين على كافة المستويات، إلى جانب ترسيخ الحوار البيني فيما يخص قضايا المنطقة، وأبرز أن دور دولة قطر مهم في حل قضايا المنطقة على غرار الوساطة في الحوار الأفغاني، وقال التقرير: إن الاجتماع رفيع المستوى بين مسؤولين من دولة قطر والولايات المتحدة هو فرصة للعمل من أجل رأب الصدع الخليجي، وكذلك مساعدة واشنطن على ترسيخ علاقة رئيسية في المنطقة.
وقال مسؤولون: إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الخزانة ستيفن منوشين ووزير التجارة ويلبر روس التقوا بنظرائهم القطريين في إطار الحوار الإستراتيجي بين دولة قطر والولايات المتحدة الذي يستمر يومين، كما بين التقرير أن دولة قطر التي تملك احتياطيات هائلة من الغاز، قامت بدور كبير كوسيط في الخلافات الإقليمية، حيث استضافت محادثات جديدة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان التي حضرها بومبيو في الدوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع لدعم الاتفاق المرتقب بين الأفغان.
وتمثل الدوحة مصدرا للتأثير في المنطقة من خلال منفذها الإعلامي قناة الجزيرة، كما أنها مضيف لأكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط.
أورد التقرير أن قطر شهدت في السنوات الثلاث الماضية حصاراً على مستوى التنقل والتجارة من قبل دول في المنطقة، وقد دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إنهاء الخلاف بين دول الخليج المجاورة، وإدارة ترامب حريصة على العمل على حل النزاع الخليجي. وفي هذا الصدد قال سايمون هندرسون، محلل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “إنها فرصة يشعر بها الدبلوماسيون بالحماس لحل الأزمة الخليجية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: