سياسة

الشرق تنشر أبرز نقاط اتفاق إسرائيل والإمارات

حصلت “الشرق”على نص الاتفاق بين إسرائيل والإمارات، حيث تعهد الطرفان بمبادئ عامة وإقامة علاقات دبلوماسية والتطبيع الكامل، واعاد الطرفان التأكيد على البيان المشترك للولايات المتحدة ودولة إسرائيل والإمارات العربية المتحدة “اتفاقيات إبراهام”، بتاريخ 13 أغسطس 2020. والاعتراف بأن الشعبين العربي واليهودي هما من نسل مشترك هو إبراهيم وفيما يلي ابرز النقاط:
1- إقامة السلام والعلاقات الدبلوماسية والتطبيع: يتم بموجب هذا إقامة السلام والعلاقات الدبلوماسية والتطبيع الكامل للعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل.
2- المبادئ العامة: يسترشد الطرفان في علاقاتهما بأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول. وعليهما، على وجه الخصوص، أن يعترفا ويحترما سيادة كل منهما وحقه في العيش في سلام وأمن، وان يطورا علاقات تعاون ودية بينهما وبين شعوبهما، وان يحلا جميع الخلافات بينهما بالوسائل السلمية.
3- إنشاء السفارات: يتبادل الطرفان السفراء المقيمين في أقرب وقت ممكن عمليًا بعد توقيع هذه المعاهدة، ويقيمان العلاقات الدبلوماسية والقنصلية وفقًا لقواعد القانون الدولي المعمول بها.
4- السلام والاستقرار: يولي الطرفان أهمية كبيرة للتفاهم والتعاون والتنسيق المتبادلين بينهما في مجالات السلام والاستقرار، باعتبار ذلك ركيزة أساسية لعلاقاتهما ووسيلة لتعزيز تلك المجالات في الشرق الأوسط ككل.
5- التعاون والاتفاقيات في المجالات الأخرى: كجزء لا يتجزأ من التزامهما بالسلام والازدهار والعلاقات الدبلوماسية والودية والتعاون والتطبيع الكامل، يعمل الطرفان على دفع قضية السلام والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويطلقان العنان لإمكانات بلادهم والمنطقة.
6- التفاهم والتعايش المتبادل: يتعهد الطرفان بتعزيز التفاهم المتبادل والاحترام والتعايش وثقافة السلام بين مجتمعاتهما بروح سلفهما المشترك، إبراهام، والعصر الجديد من السلام والعلاقات الودية التي بشرت بها هذه المعاهدة، بما في ذلك عن طريق تنمية البرامج بين الشعوب والحوار بين الأديان والتبادلات الثقافية والأكاديمية والشبابية والعلمية وغيرها بين شعوبهما. وعليهما إبرام وتنفيذ الاتفاقات والترتيبات اللازمة المتعلقة بالتأشيرات والخدمات القنصلية من أجل تسهيل السفر الفعال والآمن لمواطنيهما إلى أراضي كل منهما. وإنشاء منتدى مشترك رفيع المستوى للسلام والتعايش مكرس لتعزيز هذه الأهداف.
7-الأجندة الإستراتيجية للشرق الأوسط: بالإضافة إلى اتفاقيات إبراهام، يقف الطرفان على استعداد للانضمام إلى الولايات المتحدة لتطوير وإطلاق “أجندة إستراتيجية للشرق الأوسط” من أجل توسيع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاستقرار وغيرها من أشكال التعاون الإقليمي.

8- الحقوق والالتزامات الأخرى:
لا تؤثر هذه المعاهدة ولا يجوز تفسيرها على أنها تؤثر بأي شكل من الأشكال على حقوق والتزامات الأطراف بموجب ميثاق الأمم المتحدة. يتخذ الطرفان جميع الإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام الاتفاقيات متعددة الأطراف التي كلاهما طرف فيها في علاقاتهما الثنائية، بما في ذلك تقديم الإخطار المناسب إلى جهات إيداع مثل هذه الاتفاقيات.
9-احترام الالتزامات: تتعهد الأطراف بالوفاء بحسن نية بالتزاماتها بموجب هذه المعاهدة، بغض النظر عن عمل أو تقاعس أي طرف آخر وبصرف النظر عن أي صك يتعارض مع هذه المعاهدة. كما يتعهد الطرفان بتبني أي تشريع أو أي إجراء قانوني داخلي آخر لازم لتنفيذ هذه المعاهدة، وإلغاء أي تشريع وطني أو منشورات رسمية لا تتوافق مع هذه المعاهدة.
10- التصديق والدخول حيز التنفيذ: يجب أن يتم التصديق على هذه المعاهدة من قبل كلا الطرفين في أقرب وقت ممكن عمليا بما يتوافق مع الإجراءات الوطنية الخاصة بكل منهما وستدخل حيز التنفيذ بعد تبادل وثائق التصديق.
11-تسوية المنازعات: يتم حل النزاعات الناشئة عن تطبيق أو تفسير هذه المعاهدة عن طريق التفاوض. أي نزاع من هذا القبيل لا يمكن تسويته عن طريق التفاوض قد يحال إلى التوفيق أو التحكيم رهنا باتفاق الطرفين.
12-التسجيل: تحال هذه المعاهدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة للتسجيل وفقاً لأحكام المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة.

وشمل ملحق الاتفاق ابراهام، السعي لابرام اتفاقيات ثنائية في المجالات ذات الاهتمام المشترك تشمل التمويل والاستثمار وضمان رحلات جوية مباشرة منتظمة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والتعاون السياحي وتطوير العلاقات الشعبية والثقافية الوثيقة. وتوسيع التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية وفي مجال الرعاية الصحية والزراعة والأمن الغذائي والاستخدام المستدام للمياه والطاقة. ويجب على كل طرف الاعتراف بحق سفن الطرف الآخر في المرور البريء عبر مياهه الإقليمية وفقًا للقانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: