أخبار قطرتعليم

التعليم: 5 أنظمة جامعية لا تتم الموافقة على معادلة شهاداتها

حددت إدارة معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي 5 أنظمة جامعية لن يتم الاعتراف بشهاداتها، حيث أكدت أنه لا يتم الاعتراف بأية مؤهلات صادرة عن الجامعات الموصوفة بما يلى على مستوى الدرجة العلمية الأولى حسب قرار لجنة معادلة الشهادات وهي: الجامعة المفتوحة، والجامعة بدون جدران، والجامعة بدون حرم جامعي، وجامعات التعليم عن بعد، كما نوهت بأنه لا تتم معادلة الدرجة الجامعية الأولى “الليسانس والبكالوريوس” الصادرة عن نظام الانتساب، بناء على قرار مجلس الوزراء.

وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت عن تحويل نظام معادلة الشهادات إلى نظام إلكتروني بالكامل، والذي يستهدف توفير وقت وجهد الجمهور، والتيسير على الطلاب بتقديم خدمات إلكترونية متكاملة عبر شبكة الانترنت، وتبسيط إجراءات الحصول عليها من قبل الجمهور دون الحاجة للحضور إلى مقر الوزارة، إضافة لرفع مستوى رضا مستخدمي خدمات وزارة التعليم والتعليم العالي. ويوفر النظام العديد من البيانات والتقارير والاحصائيات حول هذه الخدمات التي تقدمها الوزارة، مما سيكون من شأنه تطوير تلك الخدمات مستقبلا. حيث استمر المشروع لمدة عام كامل، وسيتم ربطه مستقبلا بنظام البعثات، ويتوقع أن يخفف زحام المراجعين لأن استخدامه لا يحتاج الى مراجعة الوزارة في أي مرحلة من مراحله.

ويأتي النظام الإلكتروني لمعادلة الشهادات في إطار حرص وزارة التعليم على تطوير خدماتها المقدمة للجمهور لأنه يتسم بالعديد من المزايا كتوفير البيانات المطلوبة للمستفيدين بشكل مباشر عن طريق الموقع الإلكتروني للنظام والرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني دون الحاجة للتواصل المباشر مع إدارة معادلة الشهادات. كما يساهم النظام بشكل كبير في تقليل عدد زيارات الجمهور لمقر الوزارة، وتمكينهم من تقديم الطلبات في أي وقت ومن أي مكان على مدار الساعة.

كما يمكن النظام المستفيدين من الدفع الإلكتروني لرسوم معادلة الشهادات الجامعية بالبطاقة الائتمانية دون الحاجة للحضور إلى مقر إدارة معادلة الشهادات، والحصول على نسخة إلكترونية من معادلة الشهادات والموافقة المسبقة مباشرة فور إصدارها دون الحاجة للحضور لاستلامها من الإدارة، مع توفر هذه النسخة بشكل دائم على الموقع الإلكتروني للنظام، إضافة لتعزيز التواصل المباشر مع المستفيدين عن طريق الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة SMS.

ويوفر النظام لوحة تحكم dashboard شاملة تمكن المستفيدين من الاطلاع على قائمة الطلبات التي تم تقديمها مع إمكانية البحث واستعراض بيانات الطلبات التي تم إرسالها أو إنشائها، بجانب توفير ميزة الاطلاع على حالة الطلب سواء كان تحت الإجراء أو طلب توضيح في حال الاستفسارات لاستكمال باقي الإجراءات أو كان طلباً مغلقاً ومعرفة مرحلة الطلب الحالية والتي تكون: إما مرحلة مسودة أو مرحلة المراجعة والتدقيق، أو مرحلة التحقق من صحة الشهادات أو مرحلة دراسة الطلب أو مرحلة القرار النهائي.

وتعتبر إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية تتبع هيئة التعليم العالي في وزارة التعليم والتعليم العالي وهي الإدارة المختصة في الدولة بمعادلة الشهادات الدراسية الصادرة عن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي خارج الدولة.

تم إنشاء الإدارة (باسم قسم معادلة الشهادات) منذ بداية فكرة معادلة الشهادات في الدولة عام 1982 عندما دعت الضرورة لمعادلة الشهادات الواردة للدولة من الجامعات في الدول الأخرى وذلك للتأكد من صحتها وتحديد مستواها للعمل في الدولة. وتم تحويل القسم إلى إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية في عام 2015.

وتقف الإدارة على ثغر مهم من ثغور الوطن لحمايته من دخول الشهادات المزورة و الوهمية أوتلك الشهادات متدنية المستوى أو التي يتم الحصول عليها نتاج أساليب أو أنظمة لا تتوافق مع الأنظمة المتبعة في الدولة والتي لا تستوفي الشروط والضوابط وفقاً لنظام معادلة الشهادات في الدولة الصادرة بشأنه قراراتمجلس الوزراء الموقر المتتالية ابتداءً بالقرار رقم 12 لسنة 1982 حتى قرار مجلس الوزراء رقم 3/2017 الذي تم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 30/3/2017 وكذلك القرارات الوزارية بدءاً بالقرار الوزاري رقم 44 لسنة 1983.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: