أخبار قطرعربى ودولى

بيان قطري – أمريكي مشترك: قلق من تأثيرات الأزمة الخليجية على المنطقة

أعربت الحكومتان القطرية والأمريكية عن قلقهما حيال التأثيرات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية الضارة للأزمة الخليجية على المنطقة، وأكدتا دعمهما المستمر لمجلس تعاون خليجي قوي وموحد يركز على تعزيز مستقبل سلمي ومزدهر للجميع في المنطقة وعلى مواجهة التهديدات الإقليمية. جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية الأمريكية على موقعها أمس.
وأعربت دولة قطر عن امتنانها للولايات المتحدة لدعمها جهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية على أساس احترام سيادة واستقلال دولة قطر. وناقش الجانبان الحاجة إلى توظيف الوسائل الدبلوماسية لحل التوترات الحالية في الشرق الأدنى وشرق المتوسط.
وجاء في البيان: “ناقشت الحكومتان قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الجهود المشتركة لهزيمة “داعش” والعمل من أجل السلام وإنهاء الصراعات في ليبيا وسوريا واليمن والتطورات السياسية في العراق وآفاق حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على النحو المبين في رؤية الولايات المتحدة للسلام”.
كما اعترفت الولايات المتحدة بالقيادة النشطة لقطر ووساطتها لتعزيز السلام والمصالحة بين جميع الأطراف في الصومال والسودان. وتشاطر الولايات المتحدة قطر قلقها بشأن الوضع الإنساني في غزة والحاجة إلى خطوات ملموسة لتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية.
وشكرت الولايات المتحدة قطر على دورها الذي لا غنى عنه في جلب ممثلي طالبان إلى طاولة المفاوضات واستضافتها توقيع الاتفاقية التاريخية بين الولايات المتحدة وطالبان في فبراير وبدء مفاوضات السلام في أفغانستان في سبتمبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: