إعلاممال و أعمال

حرب التطبيقات الإلكترونية.. الصين تتوعد واشنطن بإجراءات ضدها بسبب تيك توك

وسط توتر متصاعد بين واشنطن وبكين ، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن بكين ستتخذ إجراءات تجاه الولايات المتحدة ردا على قرار الإدارة الأمريكية حجب تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” في البلاد.

وأعربت الوزارة الصينية، اليوم السبت، عن “معارضتها الشديدة” لخطوات واشنطن ضد “تيك توك”، ودعتها للكف عن تصرفاتها، واصفة إياها بـ “التنمر”.

وكانت السلطات الأمريكية، أعلنت أمس الجمعة، أنها ستقوم بحظر التطبيقات الصينية “تيك توك” و”وي تشات” في البلاد اعتبارا من 20 أيلول سبتمبر بسبب مخاطر تتعلق بـ “الأمن القومي”.

وأضافت الوزارة الصينية أنه “إن لم تصحح الولايات المتحدة أخطاءها، فإن الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الشرعية لشركاتها”. وفقا لسبوتنيك الروسية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن عن حجب تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” الصينيين في الولايات المتحدة اعتبارا من مساء الأحد المقبل، معتبرا أن التطبيقين يشكلان خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

وزارة التجارة الأمريكية أوضحت في بيان أنه سيتم حظر تنزيل تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين، وأن “الحزب الشيوعي الصيني أثبت أن لديه الوسائل والنية في استخدام هذين التطبيقين لتهديد الأمن القومي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية واقتصادها”.

وكان ترامب قد وقع في وقت سابق من الشهر الجاري، أمرًا تنفيذيا لمواجهة ما وصفها بالتهديدات التي تواجه الولايات المتحدة بسبب التطبيقات الإلكترونية الصينية مثل “وي تشات” و”تيك توك”، وحظر التحويلات المالية لشركتي “بايت دانس” و”تينسنت هولدينجز” المالكتين للتطبيقات.

وفي نفس السياق تلوح منذ بضعة أيام بوادر اتفاق تصبح بموجبه شركة «أوراكل» المتخذة في كاليفورنيا مقراً لها، الشريك التكنولوجي الأميركي لمنصة الفيديوهات القصيرة، ما سيبدد مخاوف واشنطن من احتمال استخدام تيك توك للتجسس على الأميركيين لحساب بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: