سياسةعربى ودولى

مجلس النواب الأمريكي: مشاركة الأفغانيات في محادثات الدوحة خطوة إيجابية

أكدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أن وجود النساء في فريق الحكومة الأفغانية في محادثات الدوحة يعد خطوة ايجابية. وأضافت اللجنة “يجب أيضًا الاعتراف بأن المرأة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في مستقبل أفغانستان”.
جاء ذلك في رسالة من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إلى الرئيس الافغاني محمد أشرف غني وعبد الله عبد الله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية. بحسب وكالة “خاما برس” الافغانية.
وأعربت اللجنة في رسالتها عن مخاوفها بشأن سلامة الأفغانيات. وأضافت في رسالتها “أن العنف ضد النساء الأفغانيات البارزات والأمهات والبنات والأخوات مستمر ويجب وقفه”.
وكانت السفارة الولايات المتحدة في كابول قد أصدرت تحذيرًا في 17 سبتمبر 2020، من استهداف “النساء العاملات في الحكومة والموظفات المدنيات، والمدرسات ونشطاء حقوق الإنسان والعاملين في المكاتب والموظفين الحكوميين” في أفغانستان بحسب وكالة أسوشيتد برس”.
من جانبه، امتدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حركة طالبان واصفا إياها بأنها حازمة وذكية، وقال إن الولايات المتحدة تتعامل بشكل طيب معها. وقال ترامب في مؤتمر صحفي “نحن نتعامل بشكل طيب للغاية مع طالبان”. وأضاف “هم حازمون للغاية وأذكياء للغاية وحاسمون للغاية لكن تعرفون أنه مر 19 عاما (منذ بدء الحرب) وأنهم تعبوا من القتال بكل صراحة”.
ويتوق ترامب الذي يسعى لإعادة انتخابه في الثالث من نوفمبر لأن يُنسب له إنهاء أطول حرب أمريكية وعبرت إدارته عن اعتزامها استخدام المساعدات وسيلة لتعزيز فرص التوصل إلى اتفاق سلام في أفغانستان. وتتجه الولايات المتحدة إلى سحب قواتها من أفغانستان بحلول مايو أيار عام 2021 بعد أن توفي طلبان بضمانات أمنية معينة.
وعقدت الحكومة الأفغانية وطالبان أول اجتماع رسمي في إطار مفاوضات السلام بينهما يوم الثلاثاء في الدوحة بعد حفل افتتاح حضره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم السبت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: