مال و أعمالعربى ودولى

خطوة ” أحادية” جديدة.. تركيا تنتقد تحويل منتدى شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

انتقدت تركيا توقيع أغلب أعضاء منتدى شرق المتوسط، اتفاقا لتحويله إلى منظمة إقليمية حكومية، في خطوة اعتبرتها “أحادية” جديدة.
ADVERTISING
Ads by Teads

وأشارت أنقرة، وفق ما أوردته وكالة أنباء /الأناضول/ اليوم، إلى أن الاتفاق المذكور الذي وقعته 6 بلدان أعضاء في المنتدى من أصل 7، وغاب عنه ممثلو فلسطين، يسعى إلى “تحركات منفردة بعيدا عن أنقرة، التي طالما طالبت بضرورة تحقيق التقاسم العادل للموارد الطبيعية بمنطقة شرق المتوسط”.

ولفتت أنقرة إلى أن توقيع الاتفاقية، جرى في لقاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لممثلين عن الدول الست، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي بصفة مراقب، وعدد من السفراء.
وكان المنتدى قد أسس في يناير 2019، وعقد ممثلو الدول المشاركة فيه ثاني اجتماع في يناير 2020، ويهدف إلى “تأمين احتياجات الأعضاء من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم” كما جاء في عقد التأسيس.

وسبق أن استنكرت أنقرة التحركات نحو تحويل المنتدى إلى منظمة دولية، وعدته “أمرا بعيدا عن الواقع”، وفق تصريحات للسيد حامي أقصوي المتحدث باسم الخارجية التركية، في يناير الماضي.

وقال أقصوي، آنذاك، إن إنشاء هذا المنتدى جاء بدوافع سياسية لإخراج تركيا من معادلة الطاقة في شرق المتوسط، مضيفا أنه لو كان الهدف الحقيقي من المنتدى هو التعاون، لتمت دعوة كل من تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية إليه، مؤكدا أن إنشاء مثل هذه التكتلات ضد بلاده، لن يساهم في تحقيق السلام والتعاون في المنطقة.

وتأتي هذه التطورات فيما من المقرر أن يجتمع في وقت لاحق اليوم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبر تقنية /فيديو كونفرنس/ مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: