أخبار قطرعربى ودولىمال و أعمال

بقيمة 200 مليون دولار.. أجندايكوفاين السويسري: قطر تدعم مشاريع للبنية التحتية والتعليم بالصومال

قال الموقع الإلكتروني “أجندايكوفاين” السويسري إن صندوق قطر للتنمية يدعم خطة التطوير في الصومال بقيمة 200 مليون دولار تشمل البنية التحتية للطرقات وإعادة تأهيل المباني الحكومية ودعم التعليم.
ولفت ذات المصدر إلى انطلاق الصندوق في أعمال رصف الأسفلت لطريق مقديشو- أفغوي، الذي يأتي ضمن مشروع طرق الصومال.
وأشار الموقع السويسري إلى أن الطريق الأول يربط مقديشو بمدينة أفغوي على مسافة 22 كيلومترا بينما يربط الثاني العاصمة بجوهر على طول خط 112 كيلومترا. عند اكتمالهما، وسيساعد هذان المشروعان في تحسين شبكة الطرق في الصومال، التي هي في حالة سيئة بشكل عام بسبب نقص الصيانة بسبب الحرب الأهلية الطويلة. بالإضافة إلى المساعدة في خلق فرص العمل وتدريب المديرين التنفيذيين الصوماليين، وسيساعد بناء هذه الطرق على تعزيز الإمكانات الاقتصادية للمدن النائية، التي يمكن أن تستفيد بسهولة من ميناء مقديشو. وسيوفر مشروع طرق الصومال بنية تحتية مثالية من خلال إنشاء طرق سريعة بين العاصمة مقديشو والمدن المجاورة أفغوي، بلعد وجوهر.
وكان بيان صادر عن الصندوق أشار إلى أن المشروع سيساهم بشكل رئيسي في تحريك عجلة التنمية في الصومال، من خلال تسهيل تصدير المواد الزراعية من مدينة جوهر عبر ميناء مقديشو، بالإضافة إلى المساهمة في خلق وظائف للشباب هناك، وذلك من خلال أعمال الإنشاء حيث ان الكوادر الصومالية تشكل عاملا رئيسيا في المشروع.
وقد ساهمت هيئة الأشغال العامة أشغال بتقديم الدعم الفني للمشروع بمشاركة شركة استاد لإدارة المشاريع كاستشاري إشراف على المشروع.
يذكر أن صندوق قطر للتنمية وضع حجر الأساس لمشروع طرق الصومال في عام 2019، خلال حفل أقيم تحت رعاية فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، وبحضور سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام الصندوق، بالإضافة إلى وفد رفيع المستوى من الصندوق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: