أخبار قطرعربى ودولى

شبكة نيوز نتورك: الولايات المتحدة تشيد بجهود قطر في التهدئة بقطاع غزة

أكد تقرير لشبكة “نيوز نتورك” الأمريكية أن الولايات المتحدة تواصل تعزيز علاقاتها مع دولة قطر وكان آخر مظاهر التعاون الحوار الاستراتيجي الثالث المشترك وأعمال اللجنة الاستشارية العسكرية القطرية – الأمريكية التي شهدتها واشنطن العاصمة وكللت بنجاح وبمجموعة من الاتفاقيات. وأبرز التقرير وترجمته “الشرق” أن الإدارة الأمريكية تشيد بدور الدوحة المركزي في محادثات أفغانستان وجهودها الإقليمية الهامة في تهدئة التوترات في غزة وأيضا في مكافحة الإرهاب وضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
قال التقرير إن قطر تستضيف القيادة المركزية الأمريكية، وتتعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الاستضافة والمشاركة بشكل مركزي في المحادثات السابقة بين الولايات المتحدة وطالبان، وفي الحوار الحالي بين طالبان والحكومة الأفغانية. وبين التقرير أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أشاد في افتتاح الحوار الاستراتيجي بدور قطر لتعزيز الاستقرار في المنطقة، وهو رأي يخالف ويناقض موقف دول الحصار التي تصر على مقاطعة الدوحة لأكثر من عامين مع عدم وجود أي مؤشر على التئام الصدع. وأشار التقرير إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لإيجاد حل للأزمة الخليجية وبينت حرصها على حل هذا النزاع وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية لقطر على الأقل في المرحلة الأولى. كما وقعت الدوحة وواشنطن مذكرة تفاهم في المجال الثقافي لفتح آفاق العلاقة المشتركة بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والعسكري الذي يجمع بين البلدين.
ذكر التقرير أن اللجنة الاستشارية العسكرية القطرية – الأمريكية تداولت على مدى يومين مجموعة من القضايا الخاصة بدعم علاقات التعاون الدفاعي لما فيه من مصلحة للبلدين. وجدد البلدان التأكيد على إسهاماتهما وتعاونهما العسكري في المساعدة على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. ويرى كلا البلدين أن الشراكة العسكرية ضرورية لمكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف وردع العدوان الخارجي. ورحبت الولايات المتحدة باستعداد قطر المستمر لاستضافة القوات الأمريكية وقال الجانبان إنهما ناقشا التحسينات المخطط لها في المرافق الحيوية. وناقشت الحكومتان برنامج المبيعات العسكرية الخارجية (FMS) الحالي الذي تبلغ قيمته 26 مليار دولار. وناقش البلدان الجهود المبذولة لتعزيز علاقتهما العسكرية، بما في ذلك على وجه التحديد في مجالات الدفاع والإستراتيجية، والمساعدة الأمنية، والتدريب، والاستخبارات العسكرية. وأكدت الحكومتان الشراكة الأمنية الثنائية المستمرة والقوية والدائمة وتطلعهما إلى استمرار هذه الشراكة لسنوات قادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: