إعلام

الجزيرة تكشف شبكات التضليل الأحد

تعرض قناة الجزيرة في الساعة 22:05 مساء الأحد القادم فيلما من جزئين بعنوان “رسائل سيتا” وذلك ضمن تحقيقات “المسافة صفر”، مع الإعلامية سلام هنداوي. يتناول الفيلم ما لم يرو عن شبكات الغزو المعلوماتي المضلل ضد دولة قطر، والكثير من التفاصيل التي لم تكشف من قبل عن كواليس الحصار من بينها مخطط نقل قاعدة العديد الجوية الى الإمارات، وخفايا أول أزمة تضليل في التاريخ، والحملات المعلوماتية التي تهاجم قطر والموجهة بشكل مباشر ضد تركيا.
ويظهر الفيديو الترويجي الذي بثته قناة الجزيرة عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي حصول البرنامج على معلومات حصرية تكشف لأول مرة حول شبكات التضليل الإعلامي ومخطط حصار قطر.
ونشرت سلام هنداوي في حسابها على تويتر تغريدة أشارت فيها إلى أن التحقيق حصيلة أكثر من عام ونصف من البحث والتقصي.
يبث الجزء الأول من “رسائل سيتا” مساء الأحد المقبل، فيما يبث الجزء الثاني من الفيلم مساء الأحد الموافق 4 أكتوبر المقبل على شاشة الجزيرة.

وكان “المسافة صفر” كشف في تقرير سابق ضمن إحدى النشرات الإخبارية بقناة الجزيرة عن مشروع نيوم الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية 2030. ونشرت الجزيرة صوراً حصلت عليها من أقمار اصطناعية للمشروع تظهر تعثر خطة الإنشاءات الزمنية وفق إعلان ولي العهد السعودي، كما تظهر عدم اكتمال مدينة ريفيرا وعدم وجود أثر لمدن أخرى ضمن الخطة.
وأوضحت صور الأقمار الاصطناعية أن ما أنجز في مشروع نيوم منذ العام 2017 عبارة عن قصور ملكية ومطار صغير، بالإضافة إلى مداخل ومخارج لأنفاق تربط بين القصر الملكي والقصور والمباني المجاورة له.
كما نجح برنامج “المسافة صفر” عام 2018 في اختراق جدار التعتيم المسلط على جزيرة سيناء، وفضح سياسة الأرض المحروقة التي مارسها النظام المصري منذ عام 2013، بالتنسيق مع الكيان الإسرائيلي لتدمير الأرض، وتهجير سكانها، والزجّ بها في غياهب المجهول..

وقالت سلام هنداوي معدة ومقدم البرنامج في حوار سابق مع (الشرق) إن “المسافة صفر” ومنذ الحلقة الأولى كان يتسم بالجرأة بسبب طبيعة أماكن العمل، لكن فيلم “سيناء حروب التيه” الأكثر جرأة ليس في الوقوف في منطقة حرب أو توتر، بل كذلك في كشفه حقيقة ما وتوثيقها بالدليل والشهادات، وفتح ملف ممنوع فتحه، والتحدث عن حقائق يخشى الناس الحديث عنها.
يذكر أن “المسافة صفر” برنامج وثائقي يستعرض القضايا الشائكة في المناطق الساخنة، تقدمه الإعلامية سلام هنداوي من خلال تواجدها في (المسافة صفر) وعلى مقربة من الشخصيات والأحداث بهدف إعطاء إجابات هادئة حول إشكاليات مشتعلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: